أسلوب الحياة الصحي يقي أكثر من الأدوية



أكدت الجمعية الألمانية لطب القلب أن اتباع أسلوب حياة صحي يقي مرضى القلب من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية أكثر من تناول الأدوية.

وشددت الجمعية -ومقرها مدينة دوسلدورف- على ضرورة أن تأتي ممارسة الأنشطة الحركية واتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن التدخين في مقدمة أسلوب الحياة الذي يتبعه مرضى القلب.

وأضافت أنه يمكن تجنب الإصابة بنصف أمراض القلب والأوعية الدموية وحالات الوفاة الناتجة عنها من خلال تعديل أسلوب الحياة لأسلوب صحي، ودون تناول حتى قرص واحد من الأدوية.

وأوضحت الجمعية أن الإقلاع عن التدخين وحده يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل النصف تقريبا، لافتة إلى أنه قد ثبت أن تدخين سيجارة واحدة يتسبب في تقصير عمر الإنسان بمعدل ثلاثين دقيقة تقريبا.

وأوصت الأشخاص الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية كمن يعانون مثلا من زيادة الوزن أو المصابين بالفعل بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية، بضرورة اتباع النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط، والذي يتميز بتناول كميات كبيرة من الخضراوات مع الإقلال من اللحوم واستخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون الحيوانية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشف باحثون من البرتغال عن أحد أسرار منافع زيت الزيتون في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، بعد أن أشارت دراسة أجروها مؤخرا إلى دور واحد من المكونات الهامة لهذا الزيت في منع تعرض خلايا الدم للتلف.

5/4/2009

توصلت دراسة إسبانية جديدة إلى أن الحمية المتوسطية مع زيت الزيتون البكر، تغيّر الطريقة التي تعمل بها المورثات (الجينات) ذات الصلة بحدوث تصلب الشرايين.

20/7/2010

كشفت دراسة فرنسية جديدة أن استخدام زيت الزيتون غذاءً قد يساعد في منع حدوث السكتة الدماغية لدى كبار السن. وقال فريق البحث إن نتائج هذه الدراسة تقتضي إصدار مجموعة جديدة من التوصيات الغذائية.

6/7/2011

لا يسبب تناول الأطعمة المقلية بانتظام أزمات قلبية كما كان معروفا، بل يتوقف الأمر على نوعية الزيت المستخدم وما إذا كان استخدم من قبل أم لا، ويعد أفضل أنواع الزيوت للقلي هما زيت الزيتون وزيت دوار الشمس

19/2/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة