معامل تحتفظ بعينات من طاعون الماشية

epa02521460 Through the circular window of a door, Chemist Frederike Hahn works in a laboratory of the Lower Saxony's Institute for Food Safety and Consumer Protection, analysing samples to determine if eggs, meat and milk were contaminated with the poison dioxin in Oldenburg, Germany, 09 January 2011. The institute is examining products from farms in Lower Saxony, which used dioxin contaminated feed. EPA/INGO WAGNER
undefined


أكدت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن معامل كثيرة جدا لا تزال تحتفظ بعينات من مرض طاعون الماشية القاتل بعد عامين من القضاء عليه، وهو ثاني مرض يقضى عليه بعد الجدري.

وتعهدت الدول الأعضاء في المنظمة بتدمير عيناتها أو نقلها إلى عدد قليل من المعامل العالية التأمين عندما أعلن خلوّ العالم من طاعون الماشية عام 2011.

وقال المدير العام للمنظمة برنار فالات إنه بعد عامين على هذا التعهد لا يزال 25 معملا تحتفظ بعينات من المرض، ورفض إعطاء تفاصيل عن مكان هذه المعامل.

ولم يؤثر طاعون الماشية على البشر مباشرة لكنه قضى على ملايين من رؤوس الماشية في أنحاء آسيا وأوروبا وأفريقيا.

وأضاف فالات أنه إذا أُطلقت هذه المواد في البرية فإنها قد تلمس أنواعا حساسة وتعيد نشر مرض حيواني عالمي، والأخطر من ذلك أنه لا توجد حيوانات محصنة، موضحا "ستكون كارثة إذا حدثت".

ويجادل العلماء بأنهم يحتاجون لهذه العينات لإجراء أبحاث وأن العالم سيكون عرضة لهجوم بيولوجي من دونها لإنتاج أمصال في حال احتفاظ دولة أو جماعة بالفيروس على سبيل المثال.

المصدر : رويترز