الإفراط في تناول الكالسيوم يؤدي للوفاة

الإفراط في تناول الكالسيوم قد يؤدي إلى الوفاة!
undefined

حذّرت الجمعية الألمانية لعلم الغدد الصماء من تناول كميات إضافية من عنصر الكالسيوم في صورة مكملات غذائية, حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

وتستند الجمعية الألمانية -التي تتخذ من مدينة دوسلدورف مقراً لها- في ذلك إلى نتائج دراسات علمية حديثة، مؤكدةً أن اتباع نظام غذائي متوازن يُسهم في إمداد الجسم بكميات كافية من هذا العنصر, ومن ثمّ لا يوجد أي حاجة لتناول كميات إضافية منه في صورة مكملات غذائية.


وللحصول على كميات كافية من الكالسيوم عن طريق الأطعمة فقط، أوصت الجمعية الألمانية بتناول منتجات الألبان والخضراوات كالبروكلي والكراث والكرنب والشمر إلى جانب المياه المعدنية، لافتةً إلى أن هذا العنصر يتمتع بأهمية كبيرة في بناء العظام والأسنان في جسم الإنسان.
المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهرت نتائج دراسة أجريت مؤخرا أن تناول حبة دواء مركبة من خمسة عقاقير من بينها الأسبرين و الإستاتين قد تقلل احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وجد باحثون ألمان أن ارتفاع مستويات الكالسيوم في الأوعية الدموية التاجية تمثل مؤشرا تنبؤيا دالاعلى نوبات قلبية قاتلة أو خطيرة لاحقة لدى مرضى الشريان التاجي، بصرف النظر عن سن وجنس المريض وعوامل أخرى متصلة بالأوعية التاجية.

Published On 17/8/2009
دواء لعظام و مفاصل الانسان

خلص باحثون من المركز الطبي بجامعة ستانفورد الأميركية إلى أن النساء المسنات اللواتي يتناولن بانتظام مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) يحققن انخفاضا محدودا في مخاطر حدوث كسور مفصل الفخذ. لكن هذه النتيجة لا تنطبق بالضرورة على مخاطر أنواع الكسور الأخرى أو الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

Published On 20/2/2006
الغذاء مصدر أفضل للكالسيوم من المكملات

جاء في دراسة جديدة أعدها خبراء التغذية على عدد من النساء أن أفضل وسيلة لحصولهن على الكالسيوم الذي يقيهن من هشاشة العظام في سن اليأس، هو الغذاء الطبيعي وليس المكملات الغذائية المتوافرة على شكل أقراص.

Published On 30/6/2007
الغذاء مصدر أفضل للكالسيوم من المكملات

حذرت دراسة طبية جديدة من الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم التي طالما كان يوصى بها لأجل تقوية العظام، وأكدت على أنها قد تتسبب في مخاطر متعددة، وأبرزها احتمال الإصابة بالنوبة القلبية، موصية بالاعتماد على الغذاء للحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم.

Published On 27/5/2012
المزيد من صحة
الأكثر قراءة