بدانة مرحلة الطفولة مرتبطة بالجينات

الصحة, التغذية, الأطفال, الأسرة, نصائح وإرشادات, تحقيق الرياضة وتقليل الميديا .. سبيلك لمواجهة بدانة الأطفال
undefined
أفادت دراسة جديدة نشرتها صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بأن احتمالات إصابة الأطفال بالبدانة تتأثر بشكل كبير بجيناتهم، وعوامل أخرى مثل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

فقد وجد الباحثون بكلية لندن الجامعية أن 30% من الاختلاف بين وزن جسم طفل وآخر يمكن تفسيره عن طريق جيناتهم. وقالوا إن تأثير الوراثة يمكن أن يكون أكبر من ذلك لأن الدراسة اقتصرت فقط على بحث السمات الوراثية الشائعة التي تؤثر في الوزن، وليس الطفرات النادرة التي قد تسبب البدانة.

وذكرت الصحيفة أن فريق العلماء درسوا عينة عشوائية من 1.7 مليون جينة في 2269 طفلا تتراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة.

وقام الباحثون بتحليل النتائج لتحديد ما إذا كان الأطفال الذين كانوا من نفس الوزن يشتركون في مجموعات مماثلة من الجينات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن أشكال أجسامهم.

وباستخدام طريقة حسابية توصلوا إلى أن الآثار المجتمعة للجينات المتعددة كانت مسؤولة عن نحو 30% من الاختلافات الفردية في وزن الأطفال.

ومن المعلوم أن وزن الجسم يتأثر بعامل الوراثة لأن البدانة وراثية في العائلات، لكن الجينات التي كانت مرتبطة بالوزن في الدراسات السابقة يمكن أن تفسر 2% فقط من الاختلافات بين الأطفال.

وقالت الدكتورة كلير لويلين التي قادت الدراسة "هذه النتائج مهمة لأنها تؤكد أن الجينات في الأطفال تلعب دورا بالغ الأهمية في تحديد وزن الجسم".

وأضافت "في الوقت الحاضر تم اكتشاف متغيرات جينية قليلة، وهذا يفسر قدرا ضئيلا من الاختلافات الفردية في وزن الجسم، وهذه النتائج تشير إلى وجود مئات المتغيرات الجينية الأخرى المؤثرة في وزن الجسم التي لم تُكتشف بعد".

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

-

قال باحثون إن الإقلال من المياه الغازية والحلوى أو السير 2000 خطوة إضافية كل يوم قد يحول دون إصابة الأطفال بالسمنة. وتوضح هذه النتائج التي قدمت في اجتماع لأطباء الأطفال بسان فرانسيسكو تمثل أنباء سارة للعائلات في ضوء استشراء البدانة بين الأطفال.

Published On 2/5/2006
النوم يخلف البدانة

حدد علماء قائمة مؤشرات للإنذار المبكر لبدانة الأطفال بينها الإكثار من مشاهدة التلفزيون والنوم لفترة غير كافية. وتوصل العلماء في دراستهم إلى أن مشاهدة التلفزيون أكثر من ثماني ساعات أسبوعيا أو النوم بالليل لأقل من عشر ساعات ونصف الساعة لطفل عمره ثلاث سنوات يزيد من احتمالات الإصابة بالبدانة.

Published On 20/5/2005
الصحة, التغذية, الأطفال, الأسرة, نصائح وإرشادات, تحقيق الرياضة وتقليل الميديا .. سبيلك لمواجهة بدانة الأطفال

بات كثير من الأطفال يعانون من مشكلة البدانة بسبب اتباعهم لنظام غذائي غير صحي وقلة ممارستهم الأنشطة البدنية. ويحذر الخبراء الآباء من عواقب وخيمة في حالة عدم بذل مجهودات جادة لمواجهة بدانة أطفالهم بوقت مبكر.

Published On 18/7/2012
المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة