الشوكولاتة تخفض خطر الإصابة بالجلطات

ROM07 -20020222 - ROME, ITALY: 3,000 Easter eggs placed along the Spanish steps in Rome, on Friday, 22 February 2002. The chocolate eggs were displayed to promote next Eurochocolate fair in Rome. EPA PHOTO
undefined
 أظهرت دراسة جديدة أعدها باحثون من جامعة غلاسكو البريطانية أن تناول  قطعة واحدة من الشوكولاتة يوميا يؤثر بشكل إيجابي على الدماغ، ويخفض خطر الإصابة بالجلطة.
 
وبينما تحدثت دراسات سابقة عن فائدة أكل الشوكولاتة السوداء باعتدال بالنسبة للصحة، فإن الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها صحيفة "ديلي ميل البريطانية" اليوم أن الشوكولاتة بكل أنواعها تؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية.

وعمد الباحثون إلى قياس سرعة تدفق الدم بالشريان الرئيسي بالدماغ خلال تناول الشوكولاتة، وتبين لهم أنه يؤثر على معدلات ثاني أكسيد الكربون التي تؤثر بدورها على الأوعية الدموية وتحسن نسبة وصول الدم إليها مما يترك تأثيراً إيجابياً على خلايا الدماغ.

وقال المعد الرئيسي للدراسة البروفيسور ماثيو ولترز إن استهلاك قطعة شوكولاتة عادية مرتبط بإحداث تغير في تصلب الأوعية الدموية، مشيرا إلى أن بيانات الدراسة تؤكد وجود تأثير مباشر للشوكولاتة على الأوعية الدموية في الدماغ.

وأضاف ولترز "نعتقد أن تراجع خطر الإصابة بجلطة قد يكون ناجماً عن تغيير الشوكولاتة لكيفية تحرك الأوعية الدموية بالدماغ.

لكن باحثا آخر قال "في الشوكولاتة سكر ودهون تعد عادة من العوامل الأساسية للإصابة بجلطات، وهذا يتطلب أخذ نتائج هذه الدراسة بحذر".

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

كشفت دراسة جديدة لأكثر من 33 ألف امرأة سويدية أن أولئك اللائي تناولن 66 غراما من الشوكولاتة -وهو ما يعادل لوحا ونصف لوح- مرة في الأسبوع قلت لديهن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%.

12/10/2011

أظهرت دراسة جديدة أن تناول كمية محددة من الشوكولاتة يوميا يساعد على إبعاد الخرف والألزهايمر ووجد الباحثون أن استهلاك الكاكاو يومياً يساعد على تحسين حال ضعف الإدراك المعتدل، التي تتسبب بضعف في الذاكرة قد يتطور إلى الخرف أو الألزهايمر عند المرضى والمسنين.

14/8/2012

أظهرت دراسة سويدية أن الإقبال على أكل الشوكولاتة ربما يقلل مخاطر الإصابة بالجلطات لدى الرجال. وربطت عضو في فريق الدراسة التأثير المفيد للشوكولاتة بمركبات الفلافونويد التي تحتويها المادة والتي تعمل كمضادات للأكسدة.

30/8/2012

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الشوكولاتة ونوعيات الحلوى الأخرى لرفع حالتهم المزاجية في المواقف التي يشعرون فيها بالتوتر والشد العصبي. غير أن مبادرة حماية المستهلك بالعاصمة الألمانية أوضحت أن تناول مثل هذه الأطعمة تساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان لفترة قصيرة.

1/11/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة