الملابس الفاتحة تمنع حمى الضنك

epa03325858 A close up of a Toxorhynchites (TOXO) mosquito, a carnivorous mosquito that will eat Aedes larvae (Aedes Mosquitoes cause dengue fever) in Puchong, near Kuala Lumpur, Malaysia 30 July 2012. The larvae of TOXO species was chosen because it is known to eat other mosquitoes larvae, including aedes larvae and they also living in the same habitat. The World Health Organisation (WHO) estimates that 50 to 100
undefined
حذر الطبيب الألماني توماس يلينك من أن السفر إلى المناطق الاستوائية محفوف بخطر الإصابة بحمى الضنك، موضحاً أن ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد وآلام الأطراف المبرحة بعد العودة من رحلة استوائية، تشير إلى الإصابة بحمى الضنك.

وأكد يلينك -وهو المدير العلمي لمركز طب السفر الألماني (CRM)- خلال ندوة بعنوان "السياحة والصحة" أقيمت على هامش معرض بورصة برلين للسياحة والسفر، أن هذه الأعراض عادة ما تزول من تلقاء نفسها بعد مرور أسبوع، وإن كان المريض يشعر بالتعب والإنهاك العام على مدار عدة أسابيع.

وحذر الطبيب الألماني من خطورة أن يتخذ المرض مساراً شديداً، حيث قد يصل الأمر في أسوأ الحالات إلى حد الوفاة، لأنه لا توجد حتى الآن أدوية لعلاج حمى الضنك.

ولتجنب العدوى بهذه الحمى من البداية، ينصح يلينك السائحين في المناطق الاستوائية بحماية أنفسهم باستمرار ضد لدغات البعوض، بدهن الجلد بمرهم يحتوي على المادة الفعالة "DEET" التي تطرد معظم البعوض اللادغ مدة ثلاث ساعات على الأقل.

ولأن البعوض الذي ينقل حمى الضنك لا ينشط ليلاً فقط، ينصح الطبيب الألماني السياح بأن يرتدوا دائماً ملابس تغطي جميع الجسم وتكون فاتحة اللون، لكونها قليلة الجذب للبعوض.

ويحذر يلينك من ارتداء ملابس رقيقة وخفيفة جداً؛ حيث إنه من الممكن أن تصل لدغة البعوض إلى جلد الإنسان من فوق هذه الملابس. ولتجنب ذلك ينصح الطبيب الألماني بنقع هذه الملابس بشكل إضافي في مادة واقية من البعوض الناقل لحمى الضنك.

وأشار الطبيب الألماني إلى أن أكثر المناطق التي تنتشر فيها هذه الحمى هي مناطق جنوب وجنوب شرق آسيا، وخاصة تايلند. كما أن هناك انتشارا مستمرا في أوروبا لبعوضة النمر الآسيوية أو المصرية، حيث تم رصد الفيروس المسبب لهذه الحمى عام 2010 في كرواتيا وجنوب فرنسا، ثم انتقل في شتاء 2012/2013 إلى جزيرة ماديرا البرتغالية في المحيط الأطلسي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

بعوض معدل وراثياً ضد حمى الضنك

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن وباء حمى الضنك في الهند يثير إحساسا متزايدا بالخوف رغم أن المسؤولين الحكوميين يرفضون الاعتراف بنطاق اتساع الحمى التي يقول الخبراء إنها تهدد ملايين الناس في العالم.

Published On 7/11/2012
حمى الضنك Dengue fever،

حمى الضنك أحد أنواع الحمى النزفية، وهي مرض فيروسي ينتقل إلى الإنسان بواسطة بعوضة الزاعجة، التي تنقل الفيروس من مصاب إلى سليم، وتصيب الرضع والأطفال الصغار والبالغين.

Published On 11/12/2014
مانثاناريس يصارع الثيران ولا يقوى على مواجهة البعوض

يرقد مصارع الثيران الإسباني خوسيه ماريا مانثاناريس في المستشفى منذ شهور طويلة لتلقي العلاج من حمى الضنك التي أصيب بها، بعد أن تعرض للسعات بعوض حامل للفيروس خلال زيارته لأميركا اللاتينية.

Published On 14/9/2007
الأمطار والتجمعات المائية وسط الأحياء السكنية من أهم الاسباب المؤدية لانتشار البعوض المسبب لحمى الضنك

تعتزم السلطات الصحية الماليزية إطلاق الآلاف من ذكور بعوض “إيديس” المعدل وراثيا في أجوائها لتتزاوج مع الإناث الطبيعية, في إطار الجهود المبذولة لمكافحة حمى الضنك

Published On 11/12/2010
المزيد من صحة
الأكثر قراءة