فيتامين "د" يحمي الأسنان

يضطلع فيتامين "د" بدور فعال في الوقاية من تسوس الأسنان, هذا ما كشفته دراسة نشرت في مجلة الدراسات الغذائية مطلع الشهر الجاري.

حيث قام باحث في كلية طب الأسنان التابعة لجامعة واشنطن بعمل مراجعة إحصائية لكل التجارب التي درست تأثيرات ودور فيتامين "د" في صحة الفم والأسنان وتوصل إلى أن زيادة المأخوذ منه قد يساعد على تقليل معدلات الإصابة بتسوس الأسنان.

ويعد تسوس الأسنان مرضا معديا تتسبب به عدة أنواع من البكتيريا التي تتغذى على الكربوهيدرات الموجودة في بقايا الطعام على سطح السن, وكناتج ثانوي عن هذه العملية تنتج هذه الكائنات الدقيقة أحماضا قوية تتسبب في تحلل بنيان السن عبر نزع أملاح الكالسيوم منه مما يؤدي إلى تدميره وحدوث الفراغات أو ما يسمى بتسوس الأسنان.

وفي حالة عدم معالجته يتطور المرض ليصل إلى لب السن مما يؤدي إلى التهابه وحدوث آلام حادة فتزيد صعوبة العلاج وكلفته.

وينتمي فيتامين "د" إلى عائلة الفيتامينات التي تذوب في الدهن مما يجعل الجسم قادرا على تخزينها، وتشمل فيتامينات "أ" و"ج" و"د" و"ك"، فيما تذوب مجموعة فيتامينات "ب" في الماء فقط، وبالتالي يحتاج الجسم إلى مصدر يومي منها.

وتعتمد العظام في نموها وتطورها على فيتامين "د" الذي يضطلع بدور أساسي في توازن أملاح الكالسيوم في الجسم، إذ يؤدي نقصه إلى الإصابة بمرض الكساح، كما يقلل فيتامين "د" من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

ويحصل الجسم البشري على فيتامين "د" من منتجات الألبان والبيض وزيت كبد السمك، كما يؤدي التعرض إلى أشعة الشمس إلى مساعدة خلايانا على إنتاج هذا الفيتامين المهم.

وتزود هذه الدراسة العلماء بمعطيات سوف تساعدهم في وضع الإستراتيجيات الغذائية والتوعوية لوقاية البشر من تسوس الأسنان وهو ما سينعكس إيجابا على نوعية حياتهم.

المصدر : ببميد

حول هذه القصة

ينبغي على الآباء عدم استخدام نفس معجون الأسنان الخاص بهم لتنظيف أسنان أطفالهم, لأن من الأفضل تنظيف الأسنان اللبنية لدى الأطفال باستخدام معجون أسنان مُخصص لهم.

ذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن دراسة أجريت على 1313 امرأة تجاوزن سن اليأس في الولايات المتحدة، أثبتت أن تناول جرعات عالية من الفيتامين "د" جنّب 60% من المشاركات عواقب الانتكاس البقعي في شبكية العين الذي يصيب كبار السن عادة.

أفادت دراسة نشرت في مجلة طب الأطفال أن مشاهدة الأطفال للتلفاز وممارستهم لألعاب الفيديو لعدة ساعات في النهار قد تؤدي إلى خفض معدل فيتامين "د" لديهم، وهو ما يؤثر على صحتهم تأثيرا خطيرا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة