تناول اللبن ثلاث مرات يوميا يحمي العظام

أظهرت دراسة جديدة أن ثلاث حصص من اللبن أو الزبادي يوميا، يمكن أن تجعل العظام أقوى.  واكتشف باحثون أميركيون أن الناس من متوسطي العمر الذين كانوا يتناولون ثلاث حصص يومية من اللبن، كانت كثافة معادن العظام لديهم أعلى، وهو ما جعل العظام أقل ترجيحا للكسر.

ومع ذلك لم يجد الباحثون مثل هذا التأثير الإيجابي جراء تناول قشطة الحليب أو الآيس كريم.

وقال الباحثون بجامعة هارفارد الأميركية إن "منتجات الألبان توفر عدة مغذيات هامة مفيدة لصحة العظام، ورغم ذلك فإن قشطة الحليب ومنتجاتها مثل الآيس كريم لديها مستويات أقل من هذه المغذيات ومستويات أعلى من الدهن والسكر".

وقد بنى فريق العلماء نتائجهم على مسح لتواتر الطعام أتمه 3212 مشاركا من دراسة أجريت في مدينة فرامينغهام أوفسبرينغ بولايا ماساتشوستس.

وقالوا إن تفضيل اللبن أو الزبادي القليل الدسم على قشطة الحليب يمكن أن يزيد مدخول البروتين والكالسيوم وفيتاميد "د" بينما يقيد مدخول الدهون المشبعة.

الجدير بالذكر أن مرض هشاشة العظام الذي يفقد فيه العظم كثافته ويصير جافا، يؤثر في الملايين من كبار السن في بريطانيا. ويشار إلى أن خمس الرجال ونصف النساء فوق سن الخمسين يصابون بكسر في العظام، وهذا سببه في المقام الأول ضعف صحة العظم.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

اكتشف علماء في مركز بحوث الشاي في جورهات بالهند أن الشاي يحتوي على نسب عالية من المركبات التي تساعد على تقليل كمية الدهون التي تمتصها الأمعاء ويمكن أن يخفض الكوليسترول. لكن البروتينات الموجودة في حليب البقر تحيد هذه القدرة على مكافحة الدهون.

أظهرت دراسة حديثة أن زيادة الاعتماد على حليب الأم في تغذية الطفل خلال العام الأول مقارنة مع أصناف الحليب الأخرى، قد تؤثر تأثيرا إيجابيا على تطوره الذهني.

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص البالغين قادرون على التقليل من احتمال إصابتهم بالذبحة القلبية على المدى الطويل من خلال استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم.

المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة