غذاء الحامل لا يخضع لقواعد صارمة

أكد البروفيسور الألماني كلاوس فيتر أنه لا توجد قواعد ثابتة وصارمة تحدد عدد الوجبات التي ينبغي للحامل تناولها، أو أطعمة بعينها ينبغي أن تتألف منها هذه الوجبات.

وأشار فيتر -وهو اختصاصي في الأمراض النسائية وعضو شبكة "الصحة سبيلك إلى الحياة" بمدينة بون- إلى أنه يمكن فقط اتباع قواعد عامة وبسيطة، إذ ينبغي للحامل أن تأكل بشكل منتظم على مدار اليوم، بحيث تتناول ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين خفيفتين عند الحاجة.

وبالنسبة لأنواع الأطعمة أوضح البروفيسور أن الوجبة الرئيسية الساخنة يمكن أن تتألف من ثلاثة أنواع مختلفة من المواد الغذائية، مثل الخضروات أو سلطة مع أرز أو معكرونة أو بطاطا مع قطعة لحم أو سمك أو بيض أو منتجات ألبان.

أما الوجبة الرئيسية الباردة، فمن الممكن أن تتألف من فواكه طازجة أو موسلي مع زبادي أو خبز مع جبن وسلطة.

كما أكد فيتر أهمية أن تُكثر الحامل من السوائل، وذلك بمعدل كوب أو كوبين من الماء مع كل وجبة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يُمكن أن تتسبب بعض حاملات الأطفال في الإضرار بمفصل الورك، الذي لم يكتمل نموه بعد لدى الطفل الرضيع. وأرجع طبيب للأطفال بمدينة بون الألمانية ذلك إلى أن هذه الحاملات لا تتيح للطفل الجلوس بشكل سليم.

أفاد بحث جديد أن ضغط دم الأم المرتفع أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلبا على ذكاء الوليد. فقد كشفت الدراسة التي أُجريت على مواليد ذكور أن أولئك الذين كانت أمهاتهم يعانين من ارتفاع ضغط الدم في الحمل فقدوا مهاراتهم الذهنية أسرع.

توصلت دراسة أميركية إلى أن مشكلات التنفس التي تعانيها المرأة الحامل أثناء النوم، لها تأثيراتها على حركة الجنين، وأوضحت أن علاج هذه المشاكل يساعد في نمو الجنين.

كشفت دراسة عن وجود علاقة بين استهلاك الحامل القهوة والمشروبات الغازية أثناء الحمل واحتمالية إصابة طفلها باللوكيميا الحادة، إذ تزداد به مخاطر الإصابة بهذا النوع من سرطان الدم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة