"الجزر يقوي النظر".. ليست مجرد مقولة


أكدت الرابطة الألمانية لأطباء العيون أن اتباع نظام غذائي صحي يعمل على تحسين الحالة الصحية لجميع أعضاء الجسم ومن بينها العيون.

وأوضحت الرابطة -التي تتخذ من مدينة دوسلدورف مقراً لها- أنه يُمكن الحصول على الفيتامينات المهمة للعين من خلال تناول الفلفل والجزر والبنجر الأحمر والبروكلي والخس والفواكه الحمضية، لافتةً إلى أن الخضراوات الخضراء كالسبانخ أو البازلاء أو الكرنب لا تتمتع فقط باحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات، بل تحتوي أيضاً على مادة "الليوتين"، التي ثبت أنها تتمتع بتأثير وقائي معيّن لشبكية العين.

وحذرت الرابطة الألمانية من عدم إمداد الجسم بهذه الفيتامينات بكميات وفيرة, حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في حدوث ظواهر النقص الغذائي، مما يؤدي إلى ضعف القدرة على الإبصار مثلاً أو حدوث اضطرابات في خلايا العين.

وعلى الرغم من أنه ثبت أن إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر النزرة (مثل اليود والمنغنيز والزنك)، يعمل على تقوية حاسة البصر، فإن الرابطة الألمانية أشارت إلى أن هناك أنواعا من العيوب البصرية لا يُمكن تحسين حالتها من خلال الأطعمة الصحية، كقصر النظر وطوله مثلاً.

لذا أكدت الرابطة الألمانية أنه لا يوجد أي داع لتناول مكملات غذائية إضافية للحصول على الفيتامينات المهمة للعين عند اتباع نظام غذائي متوازن، إذا لم يكن الإنسان مصاباً بالفعل بأحد أمراض العيون كالتنكس البقعي مثلاً.

ولوقاية العين من الأمراض، شددت الرابطة الألمانية على ضرورة الإقلاع عن التدخين، فإلى جانب مخاطره الصحية المعروفة، يتسبب التدخين في الحد من سريان الدم إلى العصب البصري, وعلى العكس من ذلك تعمل ممارسة الأنشطة الحركية على تحسين سريان الدم داخل الجسم بأكمله وكذلك بالعين، مما يزيد من شعور الإنسان بالراحة ويؤثر على الحالة الصحية للعين بصورة إيجابية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت عالمة تغذية أميركية من أن وضع الفيتامينات في غرفة الحمّام أو المطبخ قد يقضي على المكونات الطبية التي بداخلها، ويجعلها عديمة الفائدة.

يُعد الجزر بمثابة منجم للفيتامينات المفيدة للإنسان, ولكي يمتص الجسم جميع هذه الفيتامينات ينصح اتحاد مزارعي الخضراوات والفاكهة الألمان بإضافة الدهون، مثل الزيت أو الزبد أو القشدة، إلى الجزر عند إعداده للطعام.

أشار بحث جديد إلى أن تناول جرعات عالية من الفيتامينات يمكن أن يضر الجسم بمنع قدرته على الشفاء. ومن المعلوم أن ملايين البشر يتناولون الحبوب التي تعزز مستويات فيتاميناتهم مثل فيتامين سي وإي التي هي مضادات أكسدة في ذاتها.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة