12 إصابة بفيروس شبيه بسارس

Doctors and hospital staff talk inside the newly built special wards for Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) patients at the Infectious Disease Hospital in New Delhi, 01 May 2003. Nine employees of a hospital in the western Indian state of Maharashtra have tested positive for SARS, bringing the total number of confirmed cases in the country to 19.
undefined

دعت منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى التنبه إثر اكتشاف إصابة جديدة في بريطانيا بفيروس شبيه بفيروس سارس، لتشكل بذلك الحالة رقم 12 التي تم تشخيصها على مستوى العالم.

وقالت المنظمة يوم السبت في بيان "استنادا إلى الوضع الحالي والمعلومات الموثوقة، تشجع منظمة الصحة العالمية كل الدول الأعضاء في المنظمة على الاستمرار في مراقبة ظهور أية حالة التهاب رئوي حاد (سارس) ومراقبة أي عوارض غير اعتيادية بعناية".

وأعلنت السلطات الصحية البريطانية يوم الجمعة الماضي اكتشاف حالة جديدة من الفيروس لدى شخص من نفس عائلة مريضين آخرين تم تشخيص إصابتهما بالفيروس خلال الأسبوع الماضي، وأوضحت السلطات البريطانية أن حياة المصاب الجديد ليست في خطر.

وطمأنت منظمة الصحة العالمية إلى أنه "على الرغم من أن هذه الحالة الجديدة تكشف مؤشرات لإمكانية انتقال العدوى من شخص إلى آخر، لم يتم التبليغ عن عدوى كبيرة من هذا النوع".

وأوصت المنظمة بالبحث عن الوجود المحتمل "للفيروس الجديد لدى المرضى الذين يعانون التهابات رئوية غير واضحة الأسباب، أو لدى مرضى يعانون أمراضا تنفسية حادة غير واضحة الأسباب مع مضاعفات ولا يتجاوبون مع العلاج".

وأشارت المنظمة إلى ضرورة إجراء تحقيق معمق كل مرة يتم الكشف فيها عن حالات متشابهة وأيضا في حالة إصابة عاملين في القطاع الصحي.

وتسبب الفيروسات التاجية، أو ما تسمى بفيروسات الكورونا، الإصابة بالرشح الشائع، ولكن يمكن أن تتسبب كذلك بأمراض أكثر خطورة ومنها سارس الذي أدى تفشيه في العالم عام 2003 إلى وفاة 800 شخص.

وتم اكتشاف الفيروس الجديد للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول 2012 لدى مريض توفي في شهر يونيو/حزيران الماضي بسبب التهاب حاد في الجهاز التنفسي.

المصدر : الفرنسية