مخاطر نقص الفيتامينات وزيادتها

نشرت الجزيرة نت تغطية خاصة عن الفيتامينات، والأمراض التي قد تؤثر على صحة الإنسان نتيجة النقص في عنصر أو أكثر من العناصر الغذائية التي تزود الجسم بحاجته من هذه الفيتامينات.

وجاء في التغطية التي أشرف عليها الدكتور أنور فالح قديسات أخصائي التغذية العلاجية في مؤسسة حمد الطبية بدولة قطر، أن أهمية الفيتامينات تتمثل في كونها تقوم بتنظيم تفاعلات كيميائية مهمة يحول فيها الجسم الطعام إلى طاقة وأنسجة حية.

وتشمل التغطية عدة مجالات متعلقة بالفيتامينات أبرزها منشؤها وتقسيمها والأغذية والمصادر التي تحتوي على كل منها، والأمراض التي تنشأ وتصيب الإنسان نتيجة نقصان أو فقد أي منها.

كما تجيب التغطية على تساؤلات مهمة تتعلق بالأضرار التي قد تنال من صحة الإنسان نتيجة الإفراط في تناول الفيتامينات، وعلاقة هذه الفيتامينات بزيادة شهية الإنسان، والفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل أو المرضع.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بالرغم من معاناة الكثيرين من النقص في فيتامين "ب 12" فإنهم لا يحصلون على العلاج اللازم، لأن قياسات الفيتامين في دمائهم تكون في المستوى الطبيعي أو أعلى. وتشمل أعراض نقص فيتامين "ب 12" ظهور تقرحات على اللسان وحدوث مشاكل في الذاكرة وفقدان التوازن.

يقول الباحثون إن تناول جرعة عالية من حبوب فيتامين سي بصفة منتظمة يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالحصوات الكلوية. وتوصل الباحثون لهذه النتيجة بعد تفحص حدوث حصوات الكلى في 23355 رجلا على مدى 11 سنة.

كشفت دراسة عن دور مهم يقوم به فيتامين "د" في الوقاية من تسوس الأسنان إضافة إلى وظائفه الأخرى في تقوية العظام والحماية من الأمراض.

المزيد من الصحة العامة
الأكثر قراءة