ما هي خشونة المفاصل؟

Pedestrians walk across the street near Times Square in New York in this August 28 2007 file photo. About two-thirds of American adults are overweight or obese, putting them at an increased risk for diabetes, hypertension, heart disease, osteoarthritis, stroke, gallbladder disease, sleep apnea and respiratory problems and even some cancers. The direct and indirect costs of obesity is $117 billion each year, according to a 2000 report by the U.S. Surgeon General.
undefined
خشونة المفاصل هي اسم شائع لمرض التهاب المفاصل العظمي، وهذا الاسم الشائع ليس علميا، وهو يصف في الحقيقة أحد أعراض التهاب المفاصل العظمي، وهو حدوث خشونة في سطح عظم المفصل نتيجة تآكل الطبقة الغضروفية التي تغطيه.

ويؤدي تآكل الغضروف إلى احتكاك عظام المفصل ببعضها ويقود إلى تخشينها، وعادة قد يشعر المصاب بطقطة أو قرقعة في المفصل عند تحريكه، كما قد يصاحبه شعور بالألم، وبعد فترة قد يواجه الشخص صعوبة في استعمال المفصل.

وتزيد البدانة مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي "خشونة المفاصل"، إذ تؤدي لزيادة الضغط الواقع على المفصل مثل الركبة والفخذ، مما يقود لتآكل الطبقة الغضروفية التي تحيط بالعظام. كما تزداد مخاطر المرض مع التقدم في العمر.

وللوقاية من خشونة المفاص ينصح الأطباء بالحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بشكل آمن لا تؤدي لحدوث رضوض أو إصابات في المفاصل. 

المصدر : الجزيرة