أشعة الشمس قد تحمي من الإنفلونزا


شدد الخبير الرياضي إنغو فروبوزه على ضرورة التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية خلال فصل الشتاء، إذ تساعد هذه الأشعة على الوقاية من الإنفلونزا بفضل تقوية جهاز المناعة وتحفيز إفراز فيتامين "د" في الجلد.

وأوضح البروفيسور فروبوزه من الجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا أن هناك مستقبلات حسية على الجلد مسؤولة عن إفراز المواد الأولية لفيتامين "د"، وتعمل أشعة الشمس على تحفيز تحويل هذه المواد إلى الفيتامين.

ولتحقيق ذلك، أوصى فروبوزه بممارسة أي نشاط حركي في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، مشددا على ضرورة عدم الاستغناء عن ممارسة أي نشاط حركي، كالمشي مثلا تحت أشعة الشمس حتى لو كانت السماء ملبدة بالغيوم أو في حال هطول الأمطار، لأن أشعة الشمس تسطع بشكل كافٍ في ظل هذه الأحوال الجوية، وبالتالي يمكن للجسم الاستفادة منها.

كما أكد فروبوزه أن التعرض لأشعة الشمس يعمل أيضا، على تحسين الحالة المزاجية، إذ تسهم أشعة الشمس في تحفيز إفراز هرمون السيروتونين المعروف باسم "هرمون السعادة".

على صعيد آخر، حذر فروبوزه من أن الشمس قد تكون شديدة السطوع حتى في فصل الشتاء، مما قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بالحروق أيضا خلال هذا الفصل، ولا سيما في المناطق الجبلية.

ولذلك يجب عدم التعرض للشمس وقت سطوعها القوي، والذي يكون عادة بين العاشرة صباحا والرابعة عصرا، وذلك لتقليل مخاطر التعرض لضربة شمس أو الإصابة بسرطان الجلد.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشفت دراسة عن دور مهم يقوم به فيتامين “د” في الوقاية من تسوس الأسنان إضافة إلى وظائفه الأخرى في تقوية العظام والحماية من الأمراض.

يعاني المجتمع السعودي بغالبية أفراده من نقص فيتامين “د” بنسبة تتجاوز 85%، ويرى متخصصون أن ذلك يتطلب وضع خطة إستراتيجية ضمن رؤية طبية وصحية لدعم فيتامين “د” بالأغذية، بالإضافة إلى تعديل سياسة التغذية العامة بالدولة.

وجدت دراسة حديثة أن تناول مكملات فيتامين “د” يمكن أن تخفف أعراض داء كرون الهضمي، والتي تشمل التعب وتراجع قوة العضلات المرتبط بهذا المرض الالتهابي للأمعاء، مما قد يشكل خطوة في تحسين حياة المرضى.

توصلت دراسة أميركية إلى أن النساء المسنّات اللواتي يسعين لعلاج مناسب لآلام المفاصل، لم “يجدن الجواب” في تناول الكالسيوم مع فيتامين “د” كما يوصف في العادة، إذ لم يؤد تناول هذه المكملات إلى تحسن أعراض التهاب المفاصل أو تراجع حدة آلامه.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة