تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في دبي

This undated electron microscope image made availalbe by the National Institute of Allergy and Infections Diseases - Rocky Mountain Laboratories shows a novel coronavirus particle, also known as the MERS virus, center. The mysterious new respiratory virus that originated in the Middle East spreads easily between people and appears more deadly than SARS, doctors reported Wednesday, June 19, 2013 after investigating the biggest outbreak in Saudi Arabia. (AP Photo/NIAID - RML)
undefined

أعلنت هيئة الصحة في مدينة دبي الإماراتية تشخيص حالة إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وذكرت الهيئة -في بيان اليوم الجمعة- أن المصاب إماراتي (68عاما) يعالج في أحد مستشفيات الدولة، مشيرة إلى أنه يعاني أعراضا تنفسية أدخل على إثرها المستشفى, حيث تم تشخيص الإصابة، وهو يتلقى العلاج حاليا في العناية المركزة، كما يعاني المريض داء السكري وفشلا كلويا مزمنا.

وهذه الحالة هي الأولى التي يتم إعلان إصابة صاحبها بالفيروس في إمارة دبي، في حين تم إعلان تسع حالات في العاصمة الإماراتية أبوظبي في وقت سابق.

وكانت هيئة الصحة في أبوظبي قد أعلنت -مطلع الشهر الجاري- وفاة مريضة أردنية مصابة بكورونا في أبوظبي بعد أيام من خضوعها للعلاج.

مشكلة عالمية
في وقت سابق، قال الدكتور توفيق بن خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي إن فيروس كورونا يعد مشكلة عالمية، ولكنه لم يتحول إلى وباء حتى الآن، مؤكدا سيطرة دول مجلس التعاون الخليجي عليه.

وجاء تصريحات بن خوجة في كلمة له بافتتاح فعاليات المؤتمر السابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الكويت، حيث يبحث منع ومكافحة العدوى، ويناقش أفضل السبل لضمان كفاءة وجودة الرعاية الصحية المقدمة للحد من انتقالها.

وبين بن خوجة أن اللجنة الخليجية عقدت اجتماعا طارئا لوكلاء وزارات الصحة بدول الخليج مؤخرا في الرياض، واتفقوا على وضع خطط احترازية للتعامل مع فيروس كورونا، وذلك بحضور خبير من منظمة الصحة العالمية.

وذكر أنه تم توحيد إجراءات الوقاية والكشف المبكر والتعامل مع حالات الإصابة وتبادل المعلومات بين دول الخليج ووضع بروتوكول خليجي للتعامل مع الفيروس، وكذلك اعتبار مراكز الوقاية السعودية مراكز مرجعية لدول مجلس التعاون.

المصدر : الألمانية