المكسرات وحبات العنب قد تخنق الطفل



حذر طبيب الأطفال الألماني بيرتهولد كوليتسكو الأبوين من تقديم الأطعمة الصغيرة للغاية للطفل خلال الثلاثة أعوام الأولى من عمره، إذ غالبا ما يسهل أن يبتلع الأطفال مثل هذه الأطعمة دون مضغها جيدا، ومن ثم يمكن أن تصل إلى القصبة الهوائية وتتسبب في إصابتهم بالاختناق.

وأرجع البروفيسور كوليتسكو -من شبكة الصحة سبيلك للحياة- سبب ذلك إلى عدم قدرة الطفل الصغير على مضغ الطعام على نحو جيد نتيجة عدم وجود الأسنان الخلفية لديه حتى هذا العمر، مما يجعل الطفل يبتلع للطعام دون مضغه، ولا سيما أثناء التحدث وتناول الطعام في آن واحد.

ولتجنب ذلك أوصى كوليتسكو الأهل بألا يقدموا لطفلهم الصغير أية أطعمة صغيرة أو مستديرة أو مقطعة صغيرا كالمكسرات بجميع أنواعها أو غيرها من الأطعمة الصغيرة الصلبة بحجم الفول السوداني، لافتا إلى أن الفواكه الصغيرة كالتوت والعنب المحتوي على بذور وكذلك الجزر النيئ حتى وإن كان مقطعا، لا تتناسب أيضا مع الأطفال الصغار خلال هذه المرحلة العمرية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

شددت الطبيبة ماريا فلوتكوتر على ضرورة ألا يضيف الآباء العسل أو السكر أو غيره من المحليات إلى طعام الطفل الرضيع خلال عامه الأول، إذ لا يحتاج الأطفال الرضع إلى السكر أو غيره من مواد التحلية في الشهور الأولى من عمرهم.

18/7/2013

حذرت مجلة “الطفل والأسرة” الألمانية الأبوين من تحلية طعام الرضيع بإضافة العسل الأبيض أو شراب القيقب (شراب سكري) إليه، لأنهما قد يحتويان على آثار من بكتيريا “كلوستيريديوم بوتولينيوم”. وينطبق هذا أيضا على أنواع العسل الأخرى.

27/11/2013

يحذر المركز الاتحادي للتوعية الصحية في ألمانيا من تقديم الأطعمة الملساء كقطع الجزر الصلبة أو قطع التفاح غير المقشر أو المكسرات للطفل كوسيلة لتعليمه القضم، إذ يمكن أن يبتلع الطفل هذه الأطعمة على سبيل الخطأ، مما قد يؤدي إلى الاختناق والموت.

22/5/2013

يموت المئات سنويا بسبب الاختناق، ويحدث ذلك عند دخول لقمة أو جسم غريب إلى مجرى التنفس ومنعه الهواء من الوصول إلى الرئتين، فما هي الطريقة الملائمة للتعامل معه بسرعة لإنقاذ حياة الشخص؟

3/9/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة