الكتاب يرفع لياقتك الذهنية في الكبر



أوصت الجمعية الألمانية للياقة الذهنية كبار السن بضرورة ممارسة تمارين لتنشيط ذاكرتهم ورفع لياقتهم الذهنية بصورة يومية، مشيرة إلى أن هذه التمارين لا تتطلب شراء برامج خاصة، بل يكفي قراءة أحد الكتب المفضلة.

ولمزيد من التنشيط، أوصت الجمعية بممارسة بعض التمارين الذهنية أثناء القراءة، إذ يمكن مثلا اختيار إحدى صفحات الكتاب للبحث فيها عن كلمات لها نفس الرسم، ولكنها تحمل أكثر من معنى مثل كلمة "عين" التي تأتي بمعنى نبع الماء أو عين الإنسان، وكلمة "هاتف" التي تأتي بمعنى مناد أو تلفون. مؤكدة أنه كلما زاد عدد الكلمات المجمعة من الصفحات المختارة ساعد ذلك على زيادة التركيز واللياقة الذهنية.

كما أشارت الجمعية إلى إمكانية زيادة التركيز لدى كبار السن بطرق أخرى مثل التدريب على سرعة تجميع متتاليات حرفية معينة في نص ما، مثل متتالية "كا" أو "عن"، وهو ما سينعكس بالتأكيد بشكل إيجابي على لياقتهم الذهنية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نجح علماء أميركيون في الكشف عن جين يمحو الذكريات، وهو ما يعتبره أخصائيون وسيلة فعالة لعلاج الاضطرابات النفسية. ومع ذلك فإن الدراسة لا تقدم إجابات بقدر ما تطرح من أسئلة وتثير من استفسارات.

26/9/2013

كشفت دراسة علمية حديثة أن كثرة النوم قد تضعف الذاكرة وتزيد خطر الإصابة بالخرف، وذلك بعد أن اختبر باحثون الوظيفة الدماغية لأشخاص تفاوتت فترات نومهم.

8/10/2013

أكدت الطبيبة الألمانية أنيتا فال فاخندورف على ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام بدءا من سن الـ45 عاما، لأنه مع الوصول إلى تلك المرحلة العمرية تبدأ قوة الذاكرة والنشاط الذهني بشكل عام في الانخفاض.

29/10/2013

زعمت دراسة ألمانية حديثة أن ممارسة ألعاب الفيديو بصورة دورية يمكن أن تعمل على تحسين بعض القدرات الذهنية كتنشيط الذاكرة والقدرة على توجيه الجسم والتفكير الإستراتيجي، وتناقض هذه المزاعم توصيات سابقة تحذر من اللعاب الإلكترونية ومخاطرها على نمو الطفل وقدراته الذهنية.

3/11/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة