البطاطا غنية بفيتامين "ج"


أكدت الغرفة الزراعية بمدينة أولدنبورغ الألمانية أن البطاطا غنية بفيتامين "ج"، إذ إن حصة واحدة من البطاطا المسلوقة بالبخار تحتوي على كمية من هذا الفيتامين تعادل تقريبا نظيرتها الموجودة في نصف ثمرة ليمون.

وأضافت الغرفة أن البطاطا تمتاز بميزة أخرى وهي أن محتوى الدهون بها يكاد يقترب من الصفر، إذ إن حصة تقدر بمائتي غرام من البطاطا المسلوقة أو المطهية في رقائق الألمنيوم تحتوي على 140 سعرا حراريا.

وعلى العكس من ذلك، تحتوي البطاطا المطهية بمادة دهنية -مثل المقلية- على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، مثل فطيرة البطاطا أو البطاطا المحمرة، والتي تحتوي على نسبة دهون تقدر بنحو 15%.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أظهرت دراسة طبية أن بقايا الطعام البارد من النشويات كالبطاطا والخبز البارد قد تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية. وأوضح هؤلاء أن لبلورات النشا غير القابلة للهضم الموجودة في مثل هذه الأطعمة الباردة آثارا وقائية فريدة في مكافحة السرطان.

17/9/2002

كشفت دراسة طبية أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية أن الموز والبطيخ والبطاطا وغيرها من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم تبني العظام وتقويها وتحميها من الترقق والهشاشة.

12/10/2002

افادت دراسة أميركية جديدة أن اتباع نمط غذائي مسبب لارتفاع مؤشر السكر بالدم يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني. وتضم قائمة الأغذية عالية السكرية الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا، والسكريات، والتمور.

28/9/2007

ربطت دراسة بين تناول رقائق البطاطا باستمرار والإصابة بتصلب الشرايين. وتحتوي هذه الرقائق على الأكريلامايد، وهي مادة تتفاعل مع الأحماض الأمينية وتوجد بأغذية يتطلب إعدادها القلي أو التحميص. وحسب بيانات إدارة الغذاء والدواء الأميركية فقد تسبب السرطان أو تلف الأعصاب إذا كان تركيزها عاليا.

2/3/2009
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة