اقتراح أوروبي بحظر لحوم الحيوانات المستنسخة

اقترحت المفوضية الأوروبية في بروكسل أمس الأربعاء سن قوانين من شأنها منع استنساخ حيوانات المزارع، وكذلك بيع أو استيراد اللحوم المستنسخة في دول المجموعة الأوروبية، ولكنها تجنبت فرض حظر أو وضع علامات مميزة على لحوم نسل الحيوانات المستنسخة.

وتسعى المفوضية للسماح باستخدام الاستنساخ لأغراض أخرى غير الزراعة، مثل البحوث والأدوية أو الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون الصحة تونيو بورغ إن التدابير على استنساخ الحيوانات تشكل سياسة واضحة للاتحاد الأوروبي، وذلك للرد على المخاوف بشأن الرفق بالحيوان، وعلى تصورات المستهلكين إزاء الأغذية من الحيوانات المستنسخة بطريقة واقعية وقابلة للتطبيق.

وقالت المفوضية إنه لا يتم استنساخ الحيوانات لإنتاج الأغذية في الاتحاد الأوروبي في الوقت الحاضر، مشيرة إلى أن العملية مكلفة للغاية حاليا وليست مربحة.

ولكن هناك مخاوف بشأن الواردات من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة التي تتفاوض حاليا بشأن إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الإجراءات بعد رفض البرلمان الأوروبي اقتراحا مبدئيا من المفوضية عام 2011، بسبب عدم وجود علامة مميزة على اللحوم من نسل الحيوانات المستنسخة.

ونظرت المفوضية في مسألة وضع العلامات في المقترحات الجديدة، ولكنها قالت إن ذلك أمر صعب ومكلف ويتطلب توثيقا صارما، إذ لا توجد وسيلة تحديد علمية للحوم المستنسخة.

وقال بورغ إنهم شعروا أن الخيار الأكثر تعقيدا يتطلب مزيدا من الوقت حتى يمكن القيام بإجراء تحليل شامل وإعداد دراسة الجدوى بهذا الصدد.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

ذكرت تقارير صحفية أن العلماء في ولاية هاريانا بشمال الهند نجحوا في استنساخ جاموسة باستخدام نسيج جنيني بدلا من نسيج الأذن كما فعلوا المرة السابقة. والجاموسة المستنسخة بصحة جيدة وتزن 43 كلغم.

7/6/2009

أعلن العالم البريطاني كيث كامبل الذي سبق أن استنسخ النعجة دولي ولادتها من جديد، موضحا أنه تمكن من استنساخ أربع منها. وأفادت صحيفة دايلي تلغراف البريطانية أن الأربع المستنسخة التي أطلق عليها أيضا اسم دولي هي نسخ جينية طبق الأصل عن دولي الأصلية.

1/12/2010

استخدم علماء أميركيون لأول مرة تقنية استنساخ للحصول على خلايا جذعية جنينية بمواصفات معينة لتنمو في خلايا بويضات بشرية غير مخصبة، وهو اكتشاف هام وقد يكون مثار انتقادات محتملة من قبل معارضي أبحاث الخلايا الجذعية.

6/10/2011

من الأخبار الطبية التي حفلت بها الصحافة البريطانية اليوم، تقدم مهم باستنساخ أعضاء بشرية سليمة باستخدام جلد المريض، وزوجان يُرزقان بأربعة توائم بعد رحلة طويلة للإنجاب، وامرأة تصبح ممسوسة بعد إصابتها بالتهاب السحايا الفيروسي.

16/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة