تأثير الخمر يستمر حتى بعد زواله من الجسم

A picture shows wrecked cars at the site of a multiple collision accident on highway A19 towards Kortrijk near Zonnebeke-Beselare on December 3, 2013. At least one person was killed in the accident, which involved 40 to 50 vehicles, blocking the motorway in both directions. The accident was caused by dense fog. AFP PHOTO/BELGA/ERIC LALMAND == BELGIUM OUT ==
undefined

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن خطر القيادة بعد ليلة من احتساء الخمر أسوأ منه أثناء حالة السُكر (الثمالة)، مما يعني أن تأثير الخمر لا يقتصر على فترة الثمالة، بل قد يمتد حتى بعد زوال الكحول من جسم شاربه. ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نتائج الدراسة.

وقام بالدراسة باحثون من جامعة غرب بريطانيا أجروا فيها اختبار محاكاة للقيادة مدته عشرون دقيقة على مجموعة من الأشخاص السكارى، وعلى آخرين يعانون آثار السُكر.

وقال الباحث الأساسي في الدراسة كريس ألفورد إن سرعة ردة فعل الأشخاص الذين يعانون آثار السُكر تباطأت، مؤكدا أن طرق قيادتهم كانت مليئة بالأخطاء.

وأضاف ألفورد أنه يمكن القول إن قيادتهم كانت وكأن معدل الخمر (الكحول) في جسمهم يتجاوز المعدل المسموح، رغم أن جسمهم كان قد تخلص من الكحول.

وأوضح أن الاختبار كان هدفه تجسيد الوضع الفعلي للأشخاص أثناء ذهابهم إلى العمل في اليوم التالي، بعد احتسائهم الخمر في الليلة الماضية.

وفي دراسة هولندية مماثلة أجراها الباحثون في جامعة أوتريخت، شارك متطوعون في اختبار محاكاة للقيادة مدته ساعة في الليلة التي تلت استهلاكهم نحو عشر مشروبات من الخمر.

ومقارنة مع اختبارات تلت ليلة خالية من الخمر، أظهرت النتائج أن آثار الثمالة قد تزيد فقدان الانتباه مما يؤدي إلى حدوث انحرافات أثناء القيادة.

وقد تم اختبار السائقين مرة أخرى بعد تخلص جسمهم من الخمر، غير أن نتائج اختبارات قيادتهم كانت مماثلة لقيادتهم وهم سكارى.

المصدر : يو بي آي