ظهور شلل الأطفال بسوريا يهدد أوروبا

Syrian refugee children stand near their makeshift tents in central Ankara on October 12, 2013.
undefined

حذر علماء ألمان من أن تطعيم اللاجئين السوريين فقط ضد مرض شلل الأطفال قد لا يكون كافيا لمنع عودة المرض الفيروسي إلى أوروبا بعد عقود من اختفائه.

وجاء عن العلماء بدورية لانسيت الطبية أن الخطر على أوروبا من عودة ظهور شلل الأطفال بسوريا, يرجع جزئيا إلى نوع اللقاح المستخدم بشكل عام بالمناطق التي لم يظهر بها المرض لسنوات عديدة.

وتأكد ظهور المرض -الذي يسببه فيروس ينتقل عن طريق الطعام أو الماء الملوث- بين أطفال صغار بشمال شرق سوريا الشهر الماضي, وهو أول ظهور للمرض هناك في 14 عاما.

وينتقل الفيروس بسهولة من شخص لاسيما بالظروف غير الصحية التي يعانيها النازحون بسوريا, أو بمخيمات اللاجئين المزدحمة بالبلدان المجاورة.

ويهاجم المرض الجهاز العصبي, ويمكن أن يسبب شللا لا يمكن علاجه في غضون ساعات, وتحذر منظمة الصحة العالمية بشكل متكرر من أن وجود طفل واحد مصاب بعدوى شلل الأطفال يجعل الأطفال بكل مكان في خطر.

الباحثان أيخنر وبروكمان أشارا إلى أن معظم الدول الأوروبية تستخدم الوقت الحالي لقاح شلل الأطفال المعطل "أي بي في" بدلا من القاح عن طريق الفم "أو بي في" وهو النوع الحي للتطعيم

اللقاح المعطل
وأشار الباحثان مارتن أيخنر (من جامعة توبنغن) وستيفان بروكمان (من مكتب الصحة العامة بمدينة ريوتلنغن الألمانية) إلى أن معظم الدول الأوروبية تستخدم الوقت الحالي لقاح شلل الأطفال المعطل "أي بي في" بدلا من اللقاح عن طريق الفم "أو بي في" وهو النوع الحي للتطعيم.

وعلى الرغم من أن لقاح المرض المعطل فعال للغاية في الوقاية من مرض شلل الأطفال فإنه يعطي حماية جزئية فقط من الإصابة, ومن ثم فهو أقل فاعلية إذا كان الفيروس ينتشر بشكل نشط.

وأوضح الباحثان أنه نظرا لأن أعدادا كبيرة من اللاجئين يفرون من سوريا سعيا للجوء بالبلدان المجاورة وأوروبا, فإنه توجد الآن فرصة لاحتمال عودة الفيروس إلى مناطق كانت خالية من شلل الأطفال منذ عقود.

ووضع أيخنر وبروكمان تدابير ينبغي الحرص على اتخاذها، ومن أهمها الفحص الدوري لمياه الصرف الصحي بمناطق يستقر بها أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وقال بنيامين نيومان (عالم الفيروسات بجامعة ريدنغ في بريطانيا) إن الظهور الجديد للمرض بسوريا يشكل خطرا واسعا على الدول المجاورة, وأضاف أن كل طفل يولد معرض لخطر الإصابة بشلل الأطفال حتى يتم تطعيمه لحين القضاء على الفيروس.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تخوف من تفشي شلل الأطفال في سوريا

أكدت منظمة الصحة العالمية ظهور مرض شلل الأطفال في سوريا، وحذرت من خطورة تفشي المرض وإمكانية انتشاره داخل البلاد وخارجها، فيما دعت منظمة (أنقذوا الأطفال) الخيرية البريطانية إلى هدنة في سوريا للقيام بحملة تطعيم ضد المرض.

Published On 29/10/2013
Syrian health workers administer polio vaccination to a girl at a school in Damascus, in this file photo taken by Syria's national news agency SANA on October 20, 2013. Polio has broken out among young children in northeast Syria after probably originating in Pakistan and poses a threat to millions of children across the Middle East, the World Health Organisation (WHO) said on October 29, 2013. The crippling disease, which is caused by a virus transmitted via contaminated food and water, could spread especially fast in Syria, where civil war has led to falling vaccination rates. The picture taken on October 20, 2013. REUTERS/SANA/Handout via Reuters (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST HEALTH) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن شلل الأطفال يتفشى بسوريا بسبب الحرب مهددا جميع منطقة الشرق الأوسط وجهود استئصاله عالميا. وبينما صرحت الخارجية الأميركية بأن هذا الأمر “مبعث قلق رئيسي” دعت منظمة بريطانية لمنع تحول المرض إلى وباء يستهدف أطفال المنطقة بأكملها.

Published On 30/10/2013
Syrian refugee children queue as they wait to receive aid from Turkish humanitarian agencies at Bab al-Salam refugee camp in Syria near the Turkish border in this December 22, 2012 file photo. UNICEF regional coordinator Youssef Abdul-Jalil estimated that three million children inside Syria now needed humanitarian assistance: "They are paying a terrible price in their lives, in their surroundings, in their health, in their education and in their lack of protection".

حصلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) على موافقة سورية للوصول إلى مئات الآلاف من الأطفال في المناطق الأكثر تضررا، وتقديم اللقاحات المنقذة للحياة بما في ذلك لقاح شلل الأطفال.

Published On 30/10/2013
فيصل المقداد - نائب وزير الخارجية السوري - سوريا تطرد سبعة عشر دبلوماسيا معظمهم امريكيون واوروبيون

تعهدت الحكومة السورية الاثنين بضمان إيصال اللقاحات والمعونات الإنسانية إلى شتى أنحاء البلاد، وذلك بعد تفشي شلل الأطفال في شمال شرق البلاد وسط تحذيرات من انتشار سوء التغذية في مناطق تخضع لحصار قوات النظام.

Published On 5/11/2013
المزيد من صحة
الأكثر قراءة