بدءا من الخمسين.. لماذا فحص شبكية العين ضروري؟


أوصت الرابطة الألمانية لمساعدة كبار السن بإجراء فحص لشبكية العين مرة كل عام بدءا من سن الخمسين، وذلك لاكتشاف أية أعراض للإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر، في بداياته وقبل استفحاله.

وأوضحت الرابطة التي تتخذ من مدينة بون مقرا لها، أن هذا المرض لا يمكن الشفاء منه، ولكن اكتشافه مع ظهور أولى الأعراض الدالة عليه وعلاجه في الوقت المناسب يمكن أن يساعد على إبطاء وتيرة تقدمه.

وأشارت الرابطة إلى أن أعراضه تتمثل في رؤية الخطوط المستقيمة منحنية أو الإحساس بوجود بقعة رمادية اللون تغطي مركز الرؤية، لافتة إلى أن العلاج يتم من خلال حقن المريض بالدواء في عينه تحت مخدر موضعي من دون الشعور بأي ألم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

توصل علماء بريطانيون إلى أن المكملات الدوائية يمكن أن تكون طريقة بسيطة وفعالة لمكافحة أمراض العيون المتعلقة بالشيخوخة مثل “التنكس البقعي”.

18/1/2012

الميادين الطبية التي شهدت بحثا أكثر منهجية على الخلايا الجذعية تحقق تقدما حقيقيا في استخدامها، على سبيل المثال في علاج مرض باركنسون وداء السكري ومرض التنكس البقعي.

13/6/2012

طور الباحثون بجامعة هولوواي الملكية البريطانية برنامجا يحول الكتب الإلكترونية إلى خط واحد مستمر من النص الأفقي أو العمودي على شاشة العرض وهو ما يسمح للمصابين بما يعرف بالتنكس البقعي بالقراءة.

18/2/2013

أكد طبيب العيون دانيل باولايكهوف أن الإقلاع عن التدخين والتغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات يحميان شبكية العين من الأضرار التي يمكن أن تلحق بها، مثل مرض التنكس البقعي المرتبط بالسن.

4/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة