الرياضة تحسن وظائف الرئة لدى المسنين


أكدت الجمعية الألمانية لأمراض الرئة وطب الجهاز التنفسي أن ممارسة الرياضة تحسن وظائف الرئة لدى المسنين، إذ إنها تعمل على تقوية مجموعات عضلية معينة على نحو مقصود وتساعد أيضا على إنقاص الوزن.

أوضحت الجمعية التي تتخذ من مدينة فيرنه مقرا لها، أنه عادة ما تتراجع قدرة الرئة على تبادل الغازات بشكل فعال كلما تقدم عمر الإنسان. لافتة إلى أن هذه العملية تتدهور بشدة لدى الأشخاص الأكبر من 65 عاما، ولا سيما إذا زاد معدل الدهون بأجسامهم أو كانت كتلتهم العضلية قليلة.

ومن هنا أكدت الجمعية أن كبار السن الذين يحرصون على حرق الدهون لديهم ودعم بناء عضلاتهم من خلال ممارسة رياضات قوة التحمل كالمشي والسباحة وركوب الدراجات، وتمارين تقوية العضلات، يمكنهم الحفاظ على أداء وظائف الرئة لديهم وربما تحسينها أيضا.

وأضافت الجمعية الألمانية أن للرياضة تأثيرا إيجابيا على زيادة كثافة العظام وعملية التمثيل الغذائي للسكر، وكذلك على الحالة النفسية وعلى كفاءة الجهاز القلبي الوعائي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت الخبيرة في رعاية المسنين كريستينا سوفينسكي من أن الأدوية يمكن أن تحد من قدرة كبار السن على الاعتماد على أنفسهم، إذ قد يتسبب تناول أنواع مختلفة من الأدوية بصورة دورية في زيادة تعرضهم لخطر السقوط.

20/6/2013

توصل باحثون أميركيون إلى أن تذكير المسنين بالصورة النمطية عنهم بأنهم عرضة للنسيان قد يساهم في تراجع ذاكرتهم، مما قد يشير إلى أن تذكير شخص بصورة نمطية سلبية عنه قد يقوده إليها ويؤكدها له.

2/9/2013

نجح باحثون أميركيون فى تطوير لعبة سباق حاسوبية تساعد على وقف التدهور الذهني عند كبار السن، وتعتمد على القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد. وبينت نتائجها حدوث تحسن في القدرات الذهنية.

5/9/2013

ينصح اختصاصي أمراض الرئة الألماني أندرياس هيلمان كبار السن بعدم الاقتصار على تلقي التطعيم المضاد لمرض الإنفلونزا، بل أن يحرصوا أيضا على تلقي التطعيم المضاد لمرض الالتهاب الرئوي البكتيري، وذلك مع بداية فصل الخريف.

7/10/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة