التستوستيرون يزيد خطر أزمات القلب وسكتات الدماغ

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن استخدام الرجال الذين يعانون من مشاكل في القلب لحقن أو جل هرمون التستوستيرون، قد يزيد من خطر إصابتهم بأزمات القلب وسكتات الدماغ.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة تكساس، ونظروا في حالة تسعة آلاف رجل خضعوا لتصوير للأوعية التاجية بين عامي 2005 و2011، وهو إجراء لفحص الأوعية الدموية عند ظهور أعراض مثل وجع في الصدر أو زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبين أن الرجال الذين يبلغ معدل أعمارهم 60 عاما يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون، وقد بدأ 1200 منهم بتلقي العلاج بالتستوستيرون بعد إجراء الفحص.

والتستوستيرون هو هرمون جنسي ينتج في خلايا ليدج في الخصيتين لدى الرجال، وهو مسؤول عن تطور الخصائص الذكورية مثل شعر الوجه والجسم والصوت الخشن، كما يلعب دورا في نضج الحيوانات المنوية وتطور الأعضاء التناسلية.

وتابع العلماء الرجال لمدة 28 شهرا بعد تصوير أوعيتهم الدموية، وتبين أن 26% من الذين كانوا يتلقون العلاج بالتستوستيرون أصيبوا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو توفوا نتيجة سبب آخر، في حين أن 20% من الذين لم يخضعوا لهذا العلاج أصيبوا بهذه الحوادث أو توفوا.

وبمعنى آخر فإن الذين استخدموا علاج التستوستيرون زاد لديهم خطر الإصابة بأزمات القلب وسكتات الدماغ والموت بنسبة 30% مقارنة بالآخرين.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أظهرت نتائج دراسات حديثة أن باحثين أميركيين توصلوا إلى أن هرمون الذكورة يعمل مسكنا طبيعيا للألم، إذ أنه يقلل شعور الذكور بالألم، وقد أجرى الباحثون دراستهم على عصافير الدوار، التي حقنوها بهرمون الذكورة التستوستيرون.

17/6/2004

أفادت دراسة طبية نشرتها مجلة الكيمياء الحيوية المتخصصة أن هرمون التستوستيرون الذكري الصناعي قد يساعد في تجنيب النساء سرطان الثدي لأنه يساعد في إعاقة إنتاج هرمون الأستروجين الأنثوي عند النساء الذي يلعب دورا في ظهور سرطانات الثدي والرحم وغيرها من الأورام الحساسة للهرمونات.

29/3/2002

كشفت دراسة طبية أن أوروبيا بين كل ثلاثة يعاني مشكلة القذف السريع الذي يصفه العلماء بالمشكلة الذكورية الأكثر تكرارا، وقال أحد المشاركين بالدراسة إن إقبال هواة بناء العضلات على هرمون التستوستيرون يتسبب على المدى الطويل في الإصابة بضعف القدرة الجنسية.

1/6/2006
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة