الليزر لعلاج أمراض المخ

توصل باحثون في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد وجامعة فروتسلاف للتكنولوجيا في بولندا، إلى اكتشاف قد يؤدي إلى الشفاء من أمراض مثل ألزهايمر والشلل الرعاش ومرض "كروتزفيلد ياكوب" المعروف بمرض جنون البقر، وذلك من خلال العلاج بالضوء.

واكتشف الباحثون، كما جاء في مجلة "نيتشر فوتونيكس"، أنه يمكن التمييز بين تجمعات البروتينات التي يعتقد أنها المسببة للأمراض، وبين البروتينات التي تقوم بوظيفتها بشكل جيد في الجسم باستخدام تقنية الليزر متعددة الفوتون.

ويقول بيوتر هانتشيتش -الباحث في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا- إنه لم يتحدث أحد بشأن استخدام الضوء فقط في علاج هذه الأمراض حتى الآن، فهذا أسلوب جديد تماما، معبرا عن اعتقاده أنه قد يصبح بمثابة طفرة فى مجال بحوث أمراض مثل ألزهايمر والشلل الرعاش ومرض كروتزفيلد ياكوب، ومؤكدا أنهم وجدوا طريقة جديدة تماما لاكتشاف هذه التركيبات "التجمعات البروتينية" باستخدام ضوء الليزر فقط.

وإذا ما تمت إزالة التجمعات البروتينية، فإنه من حيث المبدأ سيكون المرض قد تم الشفاء منه. لكن تبقى المشكلة حتى الآن في الكشف عن هذه التجمعات البروتينية وإزالتها.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشف مؤتمر طبي عقد في أثينا على مدى اليومين الماضيين عن تقدم ملحوظ في مكافحة العديد من الأمراض التي ترهق ملايين المرضى سنويا. وشارك بالمؤتمر عشرات الأطباء والجراحين والباحثين الدوليين في مجالات الجراحة والعلاج بالليزر واستخدامات التكنولوجيا في العلاج ومجالات علاجية أخرى.

كشفت دراسة تشيكية أن إجراء العمليات الجراحية واستخدام الليزر في معالجة مرض الدوالي له تداعيات سلبية، وأنه من الأفضل استخدام العقاقير الطبية وحقن الأوردة من أجل ضمان زوال الحالة بشكل دائم.

توصل علماء بريطانيون إلى اكتشاف الجين المسبب لقصر النظر، فاتحين المجال أمام اختراع قطرات قد تجعل من النظارات والعدسات اللاصقة وعمليات الليزر أدوات من الماضي. وسيمكن هذا الاكتشاف من تصنيع دواء مانع لقصر النظر قد يصبح رائجا خلال عشر سنوات فقط.

تجري جامعة رايس الأميركية سلسلة أبحاث على كيفية علاج السرطان, والتي نجحت في القضاء على بعض أنواعه بتجارب معملية على الفئران من خلال استخدام أشعة الليزر في استهداف الخلايا السرطانية فقط وتفجيرها دون غيرها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة