استبدال المعكرونة بالسندويشات قد يقي من سرطان الثدي

زعمت دراسة كندية إيطالية مشتركة أن استبدال المعكرونة بالسندويشات بعد سن اليأس قد يقي من الإصابة بسرطان الثدي. ولم تعط الدراسة تفسيرا لهذه النتائج اللافتة، خاصة أن المعكرونة والسندويشات تنتميان لنفس المجموعة الغذائية وهي الكربوهيدرات.

ووجد الباحثون في جامعتي تورونتو وميلانو أن النظام الغذائي الغني بالخبز يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60%، لكن النسبة تقل عند النساء اللواتي يستبدلن المعكرونة بالخبز.

كما تبيّن أن صاحبات الوزن الزائد في أي عمر كان واللواتي يتناولن الكثير من الخبز يرتفع لديهن خطر الإصابة بالمرض قرابة 50%.

وشملت الدراسة 11 ألف إيطالية من كافة الأعمار، قرابة 4500 منهن أصبن بسرطان الثدي أو سرطان القولون والمستقيم و6700 استخدمن كمجموعة للمقارنة معها.

وتبيّن أن خطر الإصابة بالمرض يزيد وفقا لتناول النساء الخبز أو المعكرونة. إذ إن اللواتي يتناولن نظاما غذائيا غنيا بالخبز وهن في عمر بين 55 و64 يزيد لديهن احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60%.

وزادت نسبة الإصابة بالمرض عند صاحبات الوزن الزائد من كل الفئات العمرية بمقدار 45%.

أما بالنسبة لسرطان القولون والمستقيم فقد زادت نسبة إصابة النساء به 22% عند اللواتي يتناولن الكثير من الخبز.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

تكتشف حاليا بالجزائر زهاء 44 ألف حالة جديدة سنويا لكل أنواع السرطان،منها 11 ألف حالة سرطان ثدي. ويرى الدكتور أحمد بن ديب أن سرطان الثدي يرتبط بطبيعة حياة الناس، كيف يعيشون، وماذا يأكلون وكيف يستعملون الأدوية الهرمونية.

توصل فريق بحثي لبناني إلى وجود علاقة بين الاستعمال المفرط لأقراص منع الحمل وانخفاض مؤشر كتلة الجسم، وكذلك بين الإكثار من تناول الدهون الحيوانية وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

سرطان الثدي مرض نسائي ينتج عن عوامل متعددة من أبرزها تعاطي الخمر والبدانة، لكن العلماء لا يعلمون الآلية الدقيقة التي يتطور بها هذا المرض الخطير.

صوّت أعضاء البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا يوم الثلاثاء من أجل إجراء عمليات الزرع الطبية بصورة أكثر حرصا في المستقبل، إلا أن منتقدين يقولون إن الإجراءات ليست كافية، وذلك في أعقاب موجة من المخاوف الصحية جراء عمليات زراعة السيليكون في الثدي.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة