اتقِّ جلطة الساق أثناء الطيران


حذر نادي السيارات الألماني من أن الجلوس لفترات طويلة أثناء رحلات الطيران يزيد خطر الإصابة بجلطة الساق، وذلك وفقا لبيانات مركز استعلامات طب السفر، التي أكدت ارتفاع خطر الإصابة بجلطة الساق لدى المسافرين في رحلات طيران طويلة تزيد مدتها عن خمس ساعات، ولذلك فهو يقدم مجموعة من الإرشادات لتقليل مخاطر ذلك.

ويمكن أن يتسبب الجلوس لفترات طويلة في الطائرة بإضعاف سريان الدم إلى الأوردة، مما قد يؤدي إلى تكون تكتلات دموية تسد الأوردة وتؤدي لجلطة في الساق.

ولتجنب ذلك، ينصح النادي بالتالي:

  • على المسافرين في رحلات طيران طويلة الإكثار من تناول السوائل وتحريك أقدامهم أثناء الجلوس، إذ يعد ذلك وسيلة الحماية الأمثل من الإصابة بجلطات الساق.
  • تناول كوب من السوائل بمعدل كل ساعة على الأقل، مع تحريك القدمين بصورة دورية بحيث يتم تدويرهما ومدهما، على أن يقوم المسافر بالوقوف تماما من حين لآخر والمشي ولو لعدة خطوات.
  • رفع الأمتعة على الأرفف المخصصة لذلك بدلا من وضعها تحت القدمين، وذلك لإتاحة الفرصة للقدمين للتحرك بحرية، مع الالتزام قدر الإمكان بعدم وضع قدم على الأخرى أثناء الجلوس وكذلك بعدم ثني الركبة بشكل شديد.
  • على المسافرين ارتداء ملابس قطنية مريحة مع حذاء مسطح وخفيف، كما قد يكون من المفيد في بعض الأحيان ارتداء جوارب ضاغطة، استشر الطبيب في الأمر.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بجلطة الساق بشكل كبير، عليهم أن يستشيروا طبيبهم الخاص قبل السفر في رحلات طويلة، إذ يمكن للطبيب مثلا حقنهم بمادة تقوم بتثبيط تجلط الدم.
المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أشارت دراسة حديثة إلى أن النساء الحوامل من خلال العلاج بطريقة الإخصاب الصناعي أكثر عرضة مرتين لخطر الإصابة بجلطات دموية مميتة، بسبب العقاقير المستخدمة في هذا الإجراء.

أثبتت دراسة جديدة وجود علاقة بين فصيلة الدم “AB” وزيادة خطر الإصابة بتجلط الدم، وذكرت أن العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في الكيفية التي تتكون بها الجلطات.

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض القلبية والوعائية تعد المسبب الأول للوفاة في العالم، فهي مسؤولة عن ثلث مجموع الوفيات العالمي. ففي عام 2008 قتلت 17.3 مليون شخص، منهم 7.3 ملايين بسبب أمراض الشرايين التاجية و6.2 ملايين بسبب الجلطات.

أظهرت دراسة جديدة أعدها باحثون من جامعة غلاسكو البريطانية أن تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة يوميا يؤثر بشكل إيجابي على الدماغ، ويخفض خطر الإصابة بالجلطة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة