فاتورة الأدوية عالميا ستتخطى تريليون دولار

A clerk counts a stack of 100 USD notes at a money changer in Jakarta on August 28, 2013. Indonesia on August 23 announced measures to shore up its economy as Asia's emerging nations come under huge pressure from outflows of foreign cash that have sent their stock markets and currencies plummeting.
undefined

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية يوم الثلاثاء إن الإنفاق العالمي على أدوية الوصفات الطبية سيتزايد العام القادم ليتخطى حاجز التريليون دولار للمرة الأولى، وذلك مدعوما بطرح المزيد من الأدوية الجديدة وزيادة الإنفاق على الصحة في الأسواق الصاعدة وعلى رأسها الصين.

ووفقا الصحيفة، أشار معهد "آي إم إس لمعلومات الرعاية الصحية" في مراجعته السنوية إلى تجدد النمو بعد ركود شهده العام الجاري عقب فترة من انتهاء فترة صلاحية براءات الاختراع وإجراءات تقشف في مجال الرعاية الصحية وتوسع اقتصادي محدود.

وفي الأسواق الصاعدة يتزايد الطلب على الرعاية الصحية بفعل إنفاق الطبقة المتوسطة المتنامية يقابله توسع في برامج التغطية الصحية العالمية وتطبيق سياسات الصحة العامة مثل زيادة معدلات الأمصال.

وجاء في تقرير الصحيفة أن القفزة تأتي في وقت يتنامى فيه استخدام أدوية أرخص انتهت فترة براءة اختراعها، وذلك وسط توقعات بأن ترتفع حصة تلك الأدوية من السوق العالمية من 27% إلى 36% بحلول عام 2017 وبنسبة مرتفعة تصل إلى 63% في الأسواق الصاعدة سريعة النمو.

ويتوقع المعهد أن تنمو السوق الصينية للأدوية بما يتراوح بين 14% و17% خلال السنوات الخمس القادمة، بما يعكس إجراءات توفير الرعاية الصحية من جانب الحكومة على الرغم من توقعات بحدوث تباطؤ اقتصادي أكبر، وعند حدوث ذلك ستتخطاها اليابان لتصبح ثاني أكبر أسواق الأدوية في العالم بعد الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيانات -وخاصة في الولايات المتحدة- استندت بشكل جزئي على الأسعار المعلنة للأدوية لحجم مبيعات الأدوية بوصفات طبية بالصيدليات.

وبحلول عام 2017 الذي من المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي فيه إلى 1.2 تريليون دولار، يتوقع المعهد أن تكون مجالات الأدوية العلاجية الرائدة في الأسواق المتقدمة هي أمراض الأورام والسكري ومضادات "عامل نخر الورم" لحالات الالتهاب وعلى رأسها التهاب المفاصل الروماتويدي. ويعكس ذلك تنامي ظاهرة شيخوخة السكان وتزايد معدلات البدانة

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

ISLE OF SHEPPEY, KENT - SEPTEMBER 05: A vehicle recovery worker surveys the scene of a major traffic accident on the A249 Sheppey crossing bridge in Kent on September 5, 2013 in Isle of Sheppey, Kent. Over 130 vehicles were involved in the series of accidents, with thick fog blamed for poor visibility. The crash occurred around 07:15AM BST, with at least 8 people suffering serious injuries, and approximately 60 people treated for minor injuries.

حذر الخبير الألماني غيرهارد لاوب من أن تناول أنواع معينة من الأدوية يمكن أن يحدّ من القدرة على القيادة مثل أدوية السعال وبخاخات الزكام، مما قد يعرض السائق وركاب المركبة للخطر نتيجة زيادة مخاطر الحوادث.

Published On 9/10/2013
Diabetes educator Cornelia Cristofor teaches how to perform a blood sugar test at the Nicolae Paulescu National Institute for Diabetes, Nutrition and Metabolic Diseases in Bucharest, November 13, 2012. Diabetes patients are instructed how to carry out blood sugar tests and how to self administrate insulin. November 14 is World Diabetes Day.

استدعت شركة “نوفو نورديسك” الدانماركية لصناعة الأدوية الجمعة ثلاثة ملايين قلم أنسولين يستخدمها مرضى السكري في 13 دولة أوروبية على الأقل، والتي أنتجت في مجموعة معينة من التشغيلات التي قالت الشركة إنها لا تلبي المواصفات.

Published On 27/10/2013
دراسة: عقار للسرطان يساعد في علاج عدوى الإيدز

أعلنت وزارة العدل الأميركية يوم الاثنين التوصل إلى اتفاق لتسوية الدعاوى الجنائية ضد شركة الأدوية ومستحضرات العناية الشخصية العملاقة “جونسون أند جونسون” بسبب استخدامها أساليب غير صحيحة في تسويق عقاقير طبية. وقد وافقت الشركة على سداد غرامة قدرها 2.2 مليار دولار.

Published On 5/11/2013
أسباب إصابة العين بمرض الزرق وطرق علاجه

تؤدي الإصابة بمرض الزرق “غلوكوما” إلى إتلاف العصب البصري، وغالبا ما يرجع السبب إلى ارتفاع ضغط العين. ومن الممكن علاجه من خلال أدوية مثل قطرة العين، وإذا لم تُجدِ الأدوية فيمكن اللجوء إلى الجراحة.

Published On 5/11/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة