تقليل الفوسفات يحمى كلى مريض السكري

الفوسفات الاصطناعي يستخدم كمواد حافظة في منتجات اللحوم المصنعة والنقانق
undefined
تعد أمراض الكلى من الأمراض التي تصاحب عادة مرضى السكري، لذلك أوصت الجمعية الألمانية لعلاج السكري المرضى، الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى بالابتعاد عن المنتجات الغذائية الغنية بالفوسفات الاصطناعي، إذ أن هناك مؤشرات تدل على أنه يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت الجمعية التي تتخذ من العاصمة برلين مقرا لها، أن الفوسفات الاصطناعي يستخدم كمواد حافظة في مواد غذائية مثل الجبن المطبوخ، ومنتجات اللحوم المصنعة والنقانق، والوجبات الجاهزة مثل البيتزا المجمدة، والمشروبات الغازية.

وأشارت الجمعية إلى أن ارتفاع نسبة الفوسفات في دم مريض السكري قد يحد من فاعلية أدوية خفض ضغط الدم المرتفع أو يبطل مفعولها.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

عقد تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا الأربعاء مؤتمره بالعاصمة البلجيكية بروكسل تحت عنوان “الوضع الطبي في فلسطين بين الواقع والمأمول”، وناقش فيه الواقع الصحي للفلسطينيين في الضفة وغزة وفي اللجوء، وأكد على متابعته لخطط إنشاء مركز لزراعة الكلى في غزة.

16/5/2013

أعلن مسؤولون في تايوان الأربعاء أن منتجا كيمياويا يعرف بحمض الماليك كان قد أضيف إلى منتجات نشوية عن طريق صانعي المكونات الغذائية، وذلك بسبب كونه أقل كلفة، قد ارتبط بحدوث فشل كلوي في تجارب أجريت على الكلاب.

30/5/2013

توصلت دراسة إيطالية إلى أن النساء اللواتي يعانين من وجود حصى في الكلى، قد يزيد لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو الأمر الذي لم يُلحظ عند الرجال. وهو أمر قد يرجع للاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء، والفروق بينهما في أيض الكالسيوم.

24/7/2013

تتولى الكليتان مهمة تخليص الجسم من السموم وإخراجها منه عبر البول، كما أنهما المسؤولتان عن توزيع الماء والأملاح في جسم الإنسان. وحين تفشل الكلى في القيام بهذه الوظائف، فلا بد من غسيل اصطناعي لهما، وذلك لتنقية الدم وإنقاذ حياة المريض.

25/8/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة