العناية بالبشرة المصابة بالتهاب عصبي

MIAMI, FL - JUNE 15: Amy Rey has freckles on her belly, as she gets a skin exam by a dermatologist at the University Of Miami School Of Medicine, she uses sun screen since she may be more susceptible to skin cancer due to her fair skin on June 15, 2011 in Miami, Florida. The federal Food and Drug Administration announced that sunscreen manufacturers are to change the labels on their products to prohibit the use of certain marketing terms. The new rules are meant to help clear up confusion about the meaning of 'sun protection factor,' or SPF, and other terms like 'waterproof.'
undefined
يتسبب التهاب الجلد العصبي في فقدان البشرة نضارتها وحيوتها، ويعد فصل الشتاء فترة صعبة للغاية بالنسبة للمرضى، إذ يؤدي الانتقال بين الهواء الساخن داخل الأماكن المغلقة والهواء البارد في الخارج في زيادة جفاف البشرة. ومن خلال العناية السليمة يمكن للمرضى تخفيف آلامهم وتحسين مظهر بشرتهم.

وأكدت طبيبة الأمراض الجلدية يوليا كاله أن أهم خطوات العناية بالبشرة المصابة بالالتهاب العصبي يتمثل في ترطيب الجلد بالكريمات باعتبارها أفضل وسيلة لمواجهة هذا الجفاف، موصية باستخدام المستحضرات الغنية بالدهون خلال فصلي الخريف والشتاء.

وشددت  كاله -وهي عضو الرابطة الألمانية لعلاج أمراض الحساسية والربو بمدينة مونشنغلادباخ- على ضرورة أن يلتزم المريض باستخدام هذه الكريمات على جسمه بأكمله، أي من الرأس وحتى القدمين مرة إلى مرتين يوميا، على أن يضع كمية إضافية من الكريم على المواضع المصابة بجفاف شديد.

من الأفضل ألا تتجاوز عدد مرات الاستحمام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، كما يفضل الاستحمام داخل حوض الاستحمام عن الاستحمام تحت الدش

وأردفت الطبيبة بأن استخدام الكريم على هذا النحو بشكل يومي لا يقتصر فقط على فصلي الشتاء والخريف، وإنما يجب الالتزام به طوال العام، وذلك لأن المواظبة على استخدام الكريم تعمل على معالجة الجلد وتقويته، مما يحول دون الإصابة بنوبات أخرى من التهاب الجلد العصبي أو على الأقل الحد منها.

 

لا للدش
وبالنسبة للاستحمام، أوصت أخصائية علاج الحساسية بضرورة استخدام أنواع غسول أو زيوت استحمام معتدلة، مؤكدة أنه من الأفضل ألا تتجاوز عدد مرات الاستحمام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، كما يفضل الاستحمام داخل حوض الاستحمام عن الاستحمام تحت الدش.

وأرجعت كاله سبب ذلك إلى أن الاستحمام تحت الدش يتسبب في فقدان البشرة للدهون الخاصة بها، بينما يُمكن للبشرة امتصاص الرطوبة من الماء في حوض الاستحمام.

وللاستحمام بشكل سليم داخل الحوض، أوصت الطبيبة بأنه من الأفضل أن يستحم المريض في البداية داخل حوض يحتوي على مياه صافية دون أي إضافات لمدة خمس دقائق، كي يتم إزالة القشور والاتساخات الموجودة على البشرة.

وبعد ذلك تتم مواصلة الاستحمام داخل الحوض لمدة خمس دقائق أخرى ولكن مع إضافة بعض الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة، لافتة إلى أنه من الأفضل أن يتم استخدام أنواع زيوت الاستحمام السطحية التي لا تختلط تماما مع الماء، وإنما تطفو فقط على سطحه.

مهما كان الشعور بالحكة الناتج عن الالتهابات يجب عدم حكها بأظافر الأصابع، إذ يتسبب ذلك في إصابة الجلد

بطانات التبريد
وعلى جانب آخر أشارت الطبيبة إلى أن التبريد يمكن أن يساعد على تخفيف الشعور بالحكة لدى مرضى التهاب الجلد العصبي، إلا أنهم يجب ألا يتعرضوا لبرودة شديدة.

لذلك أوصت كاله باستخدام بطانات التبريد بدلا من مكعبات الثلج لهذا الغرض، لافتة إلى أنه يكفي في بعض الحالات القيام بعملية التبريد باستخدام ملعقة الطعام، التي يتم إدخالها لفترة قصيرة في المبرد.

ومهما كان الشعور بالحكة الناتج عن الالتهابات، تحذر الطبيبة من حكها بأظافر الأصابع، إذ يتسبب ذلك في إصابة الجلد. وبدلا من ذلك يفضل الضغط على موضع الشعور بالحكة وتدليكه وفركه برفق.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

NEW YORK, NY - SEPTEMBER 10: A model (nail detail) prepares backstage at JINsoon for Vera Wang Spring/Summer 2014 fashion show during Mercedes-Benz Fashion Week Spring 2014 at The Stage at Lincoln Center on September 10, 2013 in New York City.

حذرت الرابطة الألمانية لاختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل من أن شحوب البشرة وسهولة تقصف الأظافر تشيران إلى نقص الحديد في الجسم، تماما مثل تساقط الشعر وتشقق زوايا الفم.

Published On 11/9/2013
الأسماك والأطعمة الغنية بفيتامين "أ" و "د" تحسن شكل البشرة المصابة بحب الشباب

أكد اختصاصي طب الأطفال والمراهقين أوفه بوشينغ أن تعديل النظام الغذائي يمكن أن يسهم في التقليل من حب الشباب، وبالتالي تحسين شكل البشرة لدى الشباب الذين يعانون منه.

Published On 16/9/2013
علاج احمرار البشرة

سعيا لحماية البشرة من الشيخوخة وللحصول على بشرة جميلة ومفعمة بالحيوية، ينصح أطباء التجميل في ألمانيا بالمحافظة على نظافة البشرة واستعمال المراهم (الكريمات) الملائمة وعدم الإفراط في استعمال المراهم المليئة بالدهون.

Published On 22/9/2013
In this photo taken Feb. 22, 2010, Hanufa Bibi, 45, displays her palm, filled with small black warts caused by years of drinking arsenic-laced water, at her village in Chandipur, about 120 kilometers, 75 miles, east of Dhaka, Bangladesh. A new research funded by the U.S. National Institutes of Health has found that up to half of the 150 million people in this poor country have guzzled tainted groundwater and has linked it to 1 in 5 deaths in Bangladesh.

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من أن خطر الإصابة بالثآليل الجلدية الفيروسية يزداد لدى الأطفال، ولا سيما ذوي البشرة الجافة والمتشققة، وكذلك الذين يعانون من التهاب الجلد العصبي؛ وذلك بسبب عدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم.

Published On 30/9/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة