21 إصابة بالتهاب الكبد في قفصة بتونس

سجلت دوائر الطب المدرسي والجامعي بمحافظة قفصة جنوبي تونس 21 إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع "أ" وذلك منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي، كما سجلت وفاة لطفلة عمرها أربع سنوات بالمرض في منطقة "الذكارة".

وسجلت الحالات في عدد من مناطق محافظة قفصة منها أربع حالات تم رصدها خلال الأسبوع الماضي بإحدى مدارس معتمدية "السند".

وذكرت مصادر طبية تونسية أنه تم منذ نحو 20 يوما تسجيل حالة وفاة لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات بمنطقة "الذكارة" إثر إصابتها بمرض التهاب الكبد الفيروسي "أ" بعد أن تأخرت عائلتها في عرضها على الأطباء.

وكانت حالات إصابة مماثلة بالفيروس نفسه قد سجلت منذ فترة بإحدى مناطق محافظة "القصرين" بوسط غربي تونس.

وينتقل فيروس التهاب الكبد "أ" عن طريق الطعام الملوث والبراز والمخالطة القريبة، ومع أنه أقل أنواع فيروسات التهاب الكبد خطورة، إلا أنه قد يؤدي في حالات نادرة إلى فشل حاد في الكبد. 

المصدر : القطرية

حول هذه القصة

يقوم الكبد بتخليص الجسم من السموم، وهو أمر مهم جدا لصحة الإنسان. أما إذا أصيب الإنسان بالتهاب الكبد الوبائي من النوع “ج” فيتعرض الكبد لمخاطر كبيرة. ويصيب فيروس التهاب الكبد الوبائي “ج” حاليا 150 مليون شخص.

والد رغد اغتالته قوات النظام السوري، ولم يترك لزوجته سوى طفلة شاحبة أصيبت بالتهاب الكبد الفيروسي (أ)، حيث انتقلت لها العدوى عبر تقبيل أحد المصابين لها. لكن رغد ليست سوى واحدة ضمن حالات كثيرة بعد أن تحول المرض إلى وباء.

أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد وتؤثر على صحة الشخص مما يسبب مضاعفات خطيرة كتشمع الكبد وفشله وسرطانه. وللتطعيم دور أساسي في الوقاية من المرض.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة