الكونغرس يرسل تغييرا في "أوباما كير" لمجلس الشيوخ

مرر مجلس النواب الأميركي يوم الجمعة تغييرا على برنامج الرئيس باراك أوباما للإصلاحات الصحية المعروف باسم "أوباما كير"، وذلك بهدف معالجة موجة من الغضب الشعبي من أشخاص ألغيت خططهم للتأمين الصحي.

فقد وافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون بنسبة تصويت بلغت 261 صوتا مقابل 157 على السماح لمقدمي خدمات التأمين الصحي بمواصلة تقديم الخطط التي تم إلغاؤها لأنها لا تتماشى مع القانون.

وكان أوباما تقدم في اليوم السابق باقتراح مماثل للسماح لشركات التأمين الصحي بالاستمرار في تقديم خطط لمدة عام آخر إلى أولئك الذين كانوا مسجلين بالفعل لديها.

و"أوباما كير" هو اسم أطلق على قانون للرعاية الصحية في الولايات المتحدة الذي وقع مرسومه أوباما في عام 2010، ويهدف إلى توفير التأمين الصحي لقرابة 95% من الأميركيين بحلول عام 2019 ضمن كلفة أقل.

وينص القانون على إلزام الأميركيين بالاشتراك بالتأمين الصحي، كما يمنع تحكم شركات التأمين في المعالجات مثل رفض علاج الحالات الخطرة ووضع سن معين للتأمين.

ويرفض الجمهوريون هذا القانون ويرون أنه تدخل في سياسة السوق الحرة ويتناقض مع مبدأ الحرية الشخصية عبر إلزام المواطنين بالتأمين الصحي، في حين يرى الديمقراطيون أنه يحسّن من نوعية حياة الأميركيين ويخفض تكاليف العلاج الطبي على المدى البعيد. 

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم إن انتصار الرئيس باراك أوباما "ليس علامة على أن أمة مفككة توحدت أخيرا يوم الانتخابات"، بل هو "قبول قوي بسياسات اقتصادية تشدد على أهمية توفير الوظائف وإصلاح الرعاية الصحية وزيادة الضرائب والخفض المتوازن لعجز الميزانية".

اختتم في العاصمة الألمانية برلين الثلاثاء المؤتمر السنوي الخامس لقمة صحة العالم الذي انعقد يومين بمشاركة أكثر من ألف شخصية عالمية تركزت مناقشتها حول القضايا الطبية الرئيسية وتحسين أنظمة الرعاية الصحية في العقود القادمة.

مرر مجلس النواب الأميركي الأحد مشروع قانون بشأن الموازنة يرفضه مجلس الشيوخ والبيت الأبيض لتأجيله تنفيذ برنامج الرعاية الصحية، وهو ما ينذر باحتمال إفلاس الحكومة الأميركية بشكل جزئي الثلاثاء المقبل، وما يحمله من تبعات وخيمة على الاقتصاد الأميركي.

أعرب أعضاء بالشيوخ الأميركي اليوم عن تفاؤلهم بتوصل الجمهوريين والديمقراطيين إلى اتفاق اليوم لإنهاء أزمة الميزانية، بينما ينكب الجمهوريون بمجلس النواب على خطة منفصلة لإعادة فتح الدوائر الحكومية المغلقة ورفع سقف الدين. وقد رفض البيت الأبيض الخطة التي تمس بقانون الرعاية الصحية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة