إنتاج مفاصل صناعية بتقنية "النانو"

بدأت مؤسسات صناعية روسية إنتاج مفاصل وأسنان صناعية من الخزف باستخدام تقنية "النانو". ووفقا لما نقلته وسائل إعلام روسية، تتمتع هذه المواد بخصائص أفضل من نظيراتها المنتجة بالطرق التقليدية. 

وذكرت وسائل إعلام روسية أن المواد المصنوعة بتقنية النانو تختلف عن التقنية التقليدية بأنها أكثر تماسكا وصلابة، وتعتمد صناعتها على مركبات غير عضوية مثل الأكاسيد والكربيدات التي تتكون من حبيبات قطرها لا يزيد عن 10 نانومتر.

وقال مدير مؤسسة "روس نانو" أناتولي تشوبايس إن هذا حدث كبير على مستوى العالم، بل هو "أكثر من ذلك"، واصفا إياه بالحدث النادر. وأوضح أن على هذه المؤسسات أن تتحول إلى وحدة إنتاجية موحدة من أجل تلبية كافة الطلبات على هذه المنتجات.

وكان أُعلِن عن نجاح الاختبارات السريرية لمفاصل من السيراميك للعمود الفقري والحوض، حيث ستدخل الخطة الإنتاجية أواسط العام المقبل. كما سبق أن استخدمت تقنية النانو في صناعة واقيات من السيراميك مضادة للرصاص لأفراد القوات المسلحة ورجال الشرطة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

يجرى حاليا ولأول مرة اختبار دواء سرطان جديد على المرضى باستخدام جسيمات النانو لتقديم جرعات مركزة من العلاج الكيميائي مباشرة للأورام.

تبدأ العام القادم أولى التجارب السريرية الرائدة لعلاج يستهدف السرطان بما يعرف بـ”قنبلة ذكية خفية” باستخدام تقنية النانو. وتبشر هذه التقنية، التي تستهدف خلايا الأورام بينما تتفادى جهاز المناعة للإنسان، باستخدام جرعات أكبر وأكثر فعالية من عقاقير السرطانات.

طور باحثون أميركيون تقنية لمحاربة الأورام السرطانية تتعرف على الخلية بدقة عالية وتقتلها دون غيرها. وتعتمد التقنية على توليد فقاعات متناهية الصغر لكشف موقع الخلية وتفجيرها لوحدها.

نجح باحثون أميركيون في استخدام جسيمات آلية متناهية الصغر بتكنولوجيا النانو, تتحرك خلال دم المريض لتصل إلى الأورام وتطلق علاجا يعمل على وقف جين يساعد على نمو السرطان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة