إياك وتناول أدوية السعال قبل القيادة

ISLE OF SHEPPEY, KENT - SEPTEMBER 05: A vehicle recovery worker surveys the scene of a major traffic accident on the A249 Sheppey crossing bridge in Kent on September 5, 2013 in Isle of Sheppey, Kent. Over 130 vehicles were involved in the series of accidents, with thick fog blamed for poor visibility. The crash occurred around 07:15AM BST, with at least 8 people suffering serious injuries, and approximately 60 people treated for minor injuries.
undefined
حذر الخبير الألماني غيرهارد لاوب من أن تناول أنواع معينة من الأدوية يمكن أن يحد من القدرة على القيادة مثل أدوية السعال وبخاخات الزكام، مما قد يعرض السائق وركاب المركبة للخطر نتيجة زيادة مخاطر الحوادث.

وأوضح لاوب -وهو عضو الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة بمدينة ميونيخ- أن أدوية السعال المحتوية على المادة الأفيونية المعروفة باسم "كودين" تصيب الإنسان بالنعاس وتضعف من قدرته على الاستجابة أثناء القيادة، مما قد يعرضه للخطر.

وأردف لاوب أن مادة الإفيدرين الموجودة في بخاخات علاج الزكام تتسبب أيضا في تعرض سائقي السيارات للخطر، لأنها تزيد من إفراز الأدرينالين الذي يعمل محفزا بالمخ، ومن ثم يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باضطراب عام أو حدوث ردود فعل مبالغ فيها، لا سيما إذا ما تم تناولها بجرعات زائدة.

وأضاف الخبير أن الكثير من الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصف الطبيب تتسبب أيضا في التأثير سلبا على القدرة على القيادة، لا سيما إذا ما تم تناول أكثر من دواء سويا.

ولتجنب كل هذه المخاطر أوصى لاوب سائقي السيارات بضرورة قراءة النشرة الدوائية الملحقة بعبوة الدواء على الدوام للاطلاع على الآثار الجانبية للمواد الفعالة المكون منها الدواء والمحتمل حدوثها عند تناوله، بالإضافة لاستشارة الطبيب دائما قبل شراء أو تناول أي علاج.

المصدر : الألمانية