ضجيج الطائرات يؤدي لأمراض القلب والجلطات الدماغية

The airplane carrying Japan's Prime Minister Shinzo Abe (not pictured) flies the Japanese and Indonesian flags upon his arrival at Ngurah Rai International Airport in Denpasar on the Indonesian resort island of Bali to take part in the Asia-Pacific Economic Cooperation (APEC) summit on October 6, 2013. Leaders of the 21-member APEC grouping are arriving in Bali ahead of the leader's summit on October 7-8 in nearby Nusa Dua.
undefined

ربطت دراستان منفصلتان من بريطانيا والولايات المتحدة بين التعرض لمستويات عالية من ضجيج الطائرات قرب المطارات الدولية المزدحمة وبين خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية.

ودرس باحثون في لندن بيانات عن الضجيج ودخول المستشفيات حول مطار هيثرو بلندن، في حين حلل فريق منفصل بيانات من أكثر من ستة ملايين أميركي يعيشون قرب 89 مطارا أميركيا في عام 2009.

ووجدت الدراستان أن الناس الذين يعيشون وسط أعلى مستويات من ضجيج الطائرات يزداد خطر إصابتهم بجلطة دماغية وأمراض الشريان التاجي بالقلب وأمراض شرايين القلب الأخرى. ونشرت الدراستان في الدورية الطبية البريطانية اليوم الأربعاء.

وقال ستيفن ستانسفيلد -وهو أستاذ في جامعة كوين ماري بلندن الذي لم يكن ضمن فريقي البحث في أي من الدراستين ولكنه قدم تعليقا على نتائجهما- إن النتائج تشير إلى أن التعرض لضجيج الطائرات ليس مجرد سبب للإزعاج واضطرابات النوم وانخفاض جودة الحياة، ولكن ربما يزيد أيضا المرض والوفاة نتيجة أمراض القلب.

وأشار إلى أن مخططي المدن والبلدات لا بد أن يأخذوا هذا في حسبانهم عندما يبنون المطارات في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية أو يخططون لمطارات جديدة.

وقال خبراء آخرون إن الدراستان أثارتا قضايا مهمة بشأن ضجيج الطائرات والصحة، ولكنهما لم تجدا صلة سببية.

وعلق كيفين مكونواي -وهو أستاذ للإحصاء التطبيقي في جامعة أوبن البريطانية- بالقول إن كلا من هاتين الدراستين شاملة وأجريت بطريقة جيدة، ولكن عند أخذهما معا فإنهما لا تثبتان أن ضجيج الطائرات يسبب فعلا أمراض القلب والجلطات الدماغية.

المصدر : رويترز