ما أعراض السكتة الدماغية؟


حذر الطبيب الألماني ماركوس فاغنر من أن الإصابة بالسكتة الدماغية تحدث دائما بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، لافتا إلى أن هناك خمسة أعراض مميزة لها، على رأسها ظهور اضطرابات لغوية مفاجئة كعدم وضوح الكلام أو تبديل مقاطعه وكذلك مواجهة صعوبة في فهم الآخرين.

وأردف فاغنر -وهو عضو الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية بمدينة غوترسلوه- أن أعراض السكتة الدماغية لا تقتصر فقط على الاضطرابات اللغوية، بل يمكن أن تظهر أيضا في صورة شلل مفاجئ أو الشعور بالتنمل.

أما العرض الثالث فهو الإصابة بدوار مصحوب بعدم الشعور بالاستقرار أثناء المشيـ، في حين يتمثل العرض الرابع في الإصابة باضطراب في الرؤية، ويمثل الصداع الشديد آخر الأعراض التقليدية المميزة للإصابة بالسكتة الدماغية.

يشار إلى أن الإصابة بالسكتة الدماغية ترجع إلى حدوث خلل شديد في إمداد المخ بالدم بسبب تمزق أو انسداد أحد الأوعية الدموية بالمخ بصورة مفاجئة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

لم يعد رجل بريطاني تعرض لسكتة دماغية قادرا على الشعور بالحزن، إذ دمرت السكتة الجزء من دماغه المسؤول عن المشاعر، وهو أمر يرى فيه الرجل تحولا للسكتة الدماغية من نقمة إلى نعمة.

توصلت دراسة فرنسية حديثة إلى أن الرجال أكثر عرضة بعشرين مرة من النساء للإصابة بالسكتة القلبية (توقف عضلة القلب عن ضخ الدم) أثناء ممارستهم الرياضة، وذلك بعد أن قامت بمراجعة بيانات ستة ملايين فرنسي يمارسون الرياضة.

تستعمل المستحضرات الهرمونية حاليا لعلاج الهبّات الساخنة ونوبات التعرق التي تصيب المرأة في مرحلة انقطاع الطمث. غير أن معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي الألماني حذر من أن تعاطي هذه المستحضرات يقترن ببعض المخاطر مثل الإصابة بالسكتة الدماغية أو سرطان الثدي.

أكدت كل من الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية والجمعية الألمانية لطب الأعصاب أن الأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة صحيا أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة