ارتداء حذاءين يوميا يحافظ على القدم


أوصت الجمعية الألمانية للخدمات الصحية والرعاية بأنه من الأفضل ارتداء طرازين من الأحذية على الأقل يوميا، إذ يمكن بذلك حماية القدم من اتخاذ وضعيات خاطئة وتدريب عضلاتها أيضا.

وأردفت الجمعية التي تتخذ من مدينة هامبورغ مقرا لها، أن عملية التغيير هذه تعود "بالنفع" أيضا على الحذاء ذاته، إذ تحتاج الأحذية لفترة من الوقت كي يتم تهويتها بعد الاستخدام، لافتة إلى أن استخدام قوالب الأحذية يمكن أن يساعد في ذلك ويحافظ في الوقت ذاته على شكل الحذاء.

وأثناء الشراء شددت الجمعية على ضرورة الانتباه جيدا إلى وجود مسافة ضئيلة بين الحذاء وأصابع القدم من الأمام، لافتة إلى أن الحذاء المناسب يجب أن يحيط بالقدم من الجانب دون أن يضغط عليها.

وأوصت الجمعية الألمانية بأنه يفضل الذهاب لشراء الأحذية في فترة ما بعد الظهيرة، إذ عادة ما تكون الأقدام أكثر سمكا في هذه الفترة مقارنة بالصباح، ومن ثم يمكن تفادي شراء أحذية صغيرة على سبيل الخطأ.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تعد القدم من أكثر أعضاء الجسم تعرضا للإجهاد بفعل التحميل المستمر عليها، مما يسهل إصابتها بالتشوهات، مثل اعوجاج إبهام القدم. ولا يمثل اعوجاج الإبهام مشكلة جمالية فحسب، بل مشكلة صحية أيضا.

يزداد خطر تعرض القدم للإصابة خلال فصل الصيف، إذ يكفي تعثر القدم واصطدامها بأي شيء لتعرضها للإصابة. ولعلاج مثل هذه الحالات يوصي اختصاصي جراحة العظام يورن دوله بالاعتناء بالقدم وتبريدها بالثلج ورفعها إلى أعلى.

حذرت الرابطة الألمانية لاختصاصيي العلاج الطبيعي من أن التحميل الشديد على القدم أو تحريكها بشكل خاطئ أثناء ممارسة الرياضة قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب وتر أخيل الموجود بمؤخرة الساق، وربما يصل الأمر إلى إصابته بالتمزق.

أوصى الخبير الرياضي إنغو فروبوزه هواة الجري والمشي بضرورة ألا يقوموا بممارسة هذه الرياضات إلا وهم يرتدون الحذاء المناسب لهذا الغرض، إذ ينبغي مثلا أن يعمل على توفير الاستقرار اللازم للقدم أثناء ممارسة هذه الرياضات دون أن يتسبب في الشعور بالألم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة