إياك وتناول أدوية السعال قبل القيادة

ISLE OF SHEPPEY, KENT - SEPTEMBER 05: A vehicle recovery worker surveys the scene of a major traffic accident on the A249 Sheppey crossing bridge in Kent on September 5, 2013 in Isle of Sheppey, Kent. Over 130 vehicles were involved in the series of accidents, with thick fog blamed for poor visibility. The crash occurred around 07:15AM BST, with at least 8 people suffering serious injuries, and approximately 60 people treated for minor injuries.
undefined
حذر الخبير الألماني غيرهارد لاوب من أن تناول أنواع معينة من الأدوية يمكن أن يحد من القدرة على القيادة مثل أدوية السعال وبخاخات الزكام، مما قد يعرض السائق وركاب المركبة للخطر نتيجة زيادة مخاطر الحوادث.

وأوضح لاوب -وهو عضو الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة بمدينة ميونيخ- أن أدوية السعال المحتوية على المادة الأفيونية المعروفة باسم "كودين" تصيب الإنسان بالنعاس وتضعف من قدرته على الاستجابة أثناء القيادة، مما قد يعرضه للخطر.

وأردف لاوب أن مادة الإفيدرين الموجودة في بخاخات علاج الزكام تتسبب أيضا في تعرض سائقي السيارات للخطر، لأنها تزيد من إفراز الأدرينالين الذي يعمل محفزا بالمخ، ومن ثم يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باضطراب عام أو حدوث ردود فعل مبالغ فيها، لا سيما إذا ما تم تناولها بجرعات زائدة.

وأضاف الخبير أن الكثير من الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصف الطبيب تتسبب أيضا في التأثير سلبا على القدرة على القيادة، لا سيما إذا ما تم تناول أكثر من دواء سويا.

ولتجنب كل هذه المخاطر أوصى لاوب سائقي السيارات بضرورة قراءة النشرة الدوائية الملحقة بعبوة الدواء على الدوام للاطلاع على الآثار الجانبية للمواد الفعالة المكون منها الدواء والمحتمل حدوثها عند تناوله، بالإضافة لاستشارة الطبيب دائما قبل شراء أو تناول أي علاج.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

لإسعاف قائد الدراجة المصاب ينبغي خلع الخوذة دون تحريك الرأس بعنف

تشهد الطرقات كل يوم الكثير من الحوادث المرورية التي تتسبب في وفاة العديد من الأشخاص، وتعتبر خبرة المسعفين في مثل هذه المواقف مسألة حياة أو موت، وخاصة عند وقوع حوادث تصادم بالدراجات النارية، لأن تقديم الإسعافات الأولية للمصابين يتطلب دراية ومعرفة خاصتين.

Published On 8/7/2013
DEATH VALLEY NATIONAL PARK, CA JULY 15: Dan Marinsik of San Jose, California makes his tenth running of the AdventurCORPS Badwater 135 ultra-marathon race on July 15, 2013 in Death Valley National Park, California. Billed as the toughest footrace in the world, the 36th annual Badwater 135 starts at Badwater Basin in Death Valley, 280 feet below sea level, where athletes begin a 135-mile non-stop run over three mountain ranges in extreme mid-summer desert heat to finish at 8,350-foot near Mount Whitney for a total cumulative vertical ascent of 13,000 feet. July 10 marked the 100-year anniversary of the all-time hottest world record temperature of 134 degrees, set in Death Valley where the average high in July is 116. A total of 96 competitors from 22 nations are attempting the run which equals about five back-to-back marathons. Previous winners have completed all 135 miles in slightly less than 24 hours.

حذرت جمعية سانت جون لإسعاف الحوادث من أن قلة تناول السوائل في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإغماء الحراري، موضحة أنه قد يظهر في صورة الإصابة بالصداع أو شعور عام بالوهن وأعراض أخرى.

Published On 31/7/2013
الدكتور رفعت لطيفي، المدير الطبي لمركز جراحة الحوادث والإصابات في مؤسسة حمد الطبية

أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن إقامة مركز جراحة الحوادث والإصابات برنامجا لتدريب الكوادر الطبية غير المختصة في معالجة مرضى الحوادث والإصابات، وذلك لتعزيز قدرات المستشفيات العامة في مختلف أنحاء دولة قطر على تلبية الاحتياجات العلاجية لمصابي الحوادث من ذوي الإصابات غير الخطيرة.

Published On 18/9/2013
FILE - This May 25, 2004 file photo shows aspirin tablets. Aspirin, one of the world's oldest and cheapest drugs, has shown remarkable promise in treating colon cancer in people with certain genetic mutations that often play a role in the disease. The study appears in the Thursday, Oct. 25, 2012 New England Journal of Medicine.

يمكن أن تفقد أنواع معينة من الأدوية فاعليتها عند التعرض للسخونة الناتجة عن أشعة الشمس أثناء السفر بالسيارة، ولذلك تشدد الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان على ضرورة الاحتفاظ بالأدوية تحت المقعد الأمامي للسيارة أو في المكان المخصص للأمتعة لحمايتها من أشعة الشمس والسخونة.

Published On 17/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة