الإنجاب قبل سن الـ18 أحد أسباب وفاة الرضع

توصل باحثون بكلية طب سان دييغو التابعة لجامعة كاليفورنيا إلى أن الإنجاب قبل سن الـ18 وبصورة متعاقبة سريعة، من العوامل الرئيسية لارتفاع معدلات وفاة الأطفال الرضع في بنغلاديش والهند ونيبال وباكستان، حيث يتوفى واحد من كل 14 طفلا رضيعا للأمهات الصغيرات خلال السنة الأولى من ولادتهم.

وأوضحت أستاذة الطب ومديرة مركز المساواة بين الجنسين والصحة البروفيسورة أنيتا راج وزملاؤها بجامعة كاليفورنيا أن الحمل في سن صغيرة (أقل من 18 عاما) وقصر الفترات بين حالات الحمل (أقل من 24 شهرا)، يتسببان في وفاة ربع الأطفال الرضع تقريبا بين الأمهات الصغيرات في الهند وباكستان، حيث بلغ عدد وفيات الأطفال الرضع نتيجة لهذا السبب قرابة 200 ألف عام 2012 في هاتين الدولتين.

وفي بنغلاديش كان للفترة الزمنية الفاصلة بين حالات الحمل فقط علاقة بوفيات الأطفال الرضع، في حين كان صغر سن الأمهات فقط هو السبب في وفاتهم بنيبال.

وقالت راج إن نتائج البحث تؤكد المخاوف حيال العواقب الاجتماعية لزواج الأطفال والإنجاب في سن صغيرة.

وفي دراسة أخرى نشرت العام الماضي قالت راج وزملاؤها إن أكثر من عشرة ملايين فتاة دون التاسعة عشر من العمر يتزوجن سنويا في أنحاء العالم. وعادة يحدث ذلك بموجب التقاليد المحلية والأعراف الاجتماعية، ونصف هذه الزيجات تقريبا تحدث في جنوب آسيا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قال مسؤولون دفاعيون أميركيون إن “نيميتز” حاملة الطائرات الأميركية التي تعمل بالطاقة النووية، وسفنا أخرى اتجهت غربا صوب البحر الأحمر للمساعدة في دعم هجوم أميركي محتمل على سوريا، وذلك فيما أطلق الرئيس الأميركي حملة لإقناع البرلمانيين المترددين بالموافقة على ضرب سوريا.

أكد طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ أنه ينبغي على النساء الحوامل قياس درجة حموضة المهبل لديهن بصورة منتظمة طوال فترة الحمل لاكتشاف الإصابة بأي عدوى مبكرا وعلاجها في الوقت المناسب.

أكدت عالمة النفس الألمانية ماريون زولبريتسيو أن الحمل لا يعني بالضرورة توقف المرأة عن ممارسة الرياضة، بشرط أن لا يكون حملها حرجا، ومع ضرورة مراعاة اختيار أنواع الرياضة المناسبة والالتزام ببعض القواعد، وذلك كي لا تعرض نفسها وجنينها للخطر.

أثبتت دراسة علمية أن الحوامل اللواتي يعانين من الاكتئاب الحاد معرضات بنسبة 60% للإنجاب قبل الموعد المحدد لهن، أي قبل بلوغ الأسبوع الـ37 من الحمل، مقارنة مع اللواتي لا يعانين من الاكتئاب، والإنجاب المبكر أحد أسباب وفيات الأطفال.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة