استدعاء 3 ملايين قلم أنسولين بأوروبا

Diabetes educator Cornelia Cristofor teaches how to perform a blood sugar test at the Nicolae Paulescu National Institute for Diabetes, Nutrition and Metabolic Diseases in Bucharest, November 13, 2012. Diabetes patients are instructed how to carry out blood sugar tests and how to self administrate insulin. November 14 is World Diabetes Day.
undefined

استدعت شركة "نوفو نورديسك" الدانماركية لصناعة الأدوية الجمعة الماضية ثلاثة ملايين قلم أنسولين يستخدمها مرضى السكري في 13 دولة أوروبية على الأقل، والتي أنتجت في مجموعة معينة من التشغيلات التي قالت الشركة إنها لا تلبي المواصفات.

وقالت الشركة إن التشغيلات المتضررة لا تلبي منتجاتها المواصفات المطلوبة، مما قد يؤدي إلى أن "يصبح مستوى السكر في الدم لدى المريض أعلى أو أقل من المتوقع".

ونُصح مستخدمو الأقلام من مرضى السكري بالتحقق من قوائم أرقام التشغيلة وتواريخ انتهاء المنتجات المتضررة التي تم نشرها بواسطة شركة "نوفو نورديسك" والوكالة الأوروبية للأدوية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها. وفي حال العثور على أقلام من هذه التشغيلات فعليهم الاتصال بأطبائهم من أجل الحصول على بدائل.

ونُصح المرضى بعدم التوقف عن علاج مرض السكري دون استشارة الطبيب والتأكد بانتظام من مستويات السكر في الدم إلى حين الحصول على منتج بديل.

وقالت هيئة الرقابة على الأدوية في ألمانيا والمعهد الاتحادي للعقاقير والمنتجات الطبية إن مخاطر ارتفاع مستويات السكر في الدم منخفضة، ويمكن السيطرة عليها في حال استخدام المرضى للتشغيلات المتضررة، ولكن في حال استخدام القلم مع جرعة كبيرة جدا من الأنسولين فإنه قد يسبب انخفاضا مهددا للحياة لنسبة السكر في الدم.

وتتضمن أعراض ارتفاع السكر في الدم زيادة كمية وتكرار التبول والعطش الشديد والغثيان والتعب أو القيء. وتتضمن أعراض انخفاض السكر في الدم الخمول والخفقان والتعرق والصداع والتعب وصعوبة النطق وحتى الغيبوبة.

والبلدان المشمولة بعملية سحب المنتجات هي النمسا وبلجيكا وبريطانيا وجمهورية التشيك والدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيسلندا وإيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وسلوفاكيا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

مرض السكري diabetes

يعكف علماء على تطوير تقنية يمكن أن تجعل حقنة الأنسولين اليومية لمرضى السكري مرة واحدة كل شهر بفضل مادة هلامية جديدة يجري اختبارها حاليا.

Published On 30/1/2013
epa03646562 A picture made available 01 April 2013 shows a passenger catching up with some sleep with his computer resting on his chest, at an airport electronic charging point for appliances, in the international terminal of Hong Kong airport, China, 31 March 2013. Charging appliances and charging travelers own batteries on exhausting travel schedules, present international airports with logistical challenges. EPA/BARBARA WALTON

أشارت بعض الصحف البريطانية إلى دراسات طبية حديثة مختلفة، أوضحت إحدى هذه الدراسات أن قلة النوم من شأنها الإضرار بالخصوبة لدى الرجال، وكشفت أخرى عن هرمون يساعد على إنتاج الأنسولين وينهي حاجة المرضى للجرعات اليومية، وبشرت أخرى بأمل يخص مرضى سرطان الرئة.

Published On 27/4/2013
Diabetic Mike Metcalfe, 53, injects himself with insulin during a visit to the J.W.C.H. safety-net clinic in the center of Skid Row in downtown Los Angeles,

حذرت الطبيبة الألمانية إليزابيث شنيلبيشر مرضى السكري من حقن جرعة الأنسولين في الموضع نفسه دائماً، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث تغير مرضي في أنسجة الجلد، مما قد يؤثر سلبا على امتصاص الجسم للأنسولين.

Published On 1/5/2013
التغذية الصحية والأنشطة الحركية تتيحان السيطرة على سكري الحمل

أكد طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ أن الاكتشاف المبكر لسكري الحمل يتيح علاجه جيدًا ومن دون تعاطي الأنسولين، موضحا أنه في كثير من الحالات يكفي إتباع أسلوب حياة صحي -أي تعديل النظام الغذائي والإكثار من الأنشطة الحركية- كعلاج.

Published On 20/10/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة