نصائح لبشرة صحية

الأسماك والأطعمة الغنية بفيتامين "أ" و "د" تحسن شكل البشرة المصابة بحب الشباب
undefined
تعد البشرة التي تشع نضارة وحيوية مؤشرا على صحة الشخص، ولتحقيق ذلك أوصت الجمعية الألمانية لاختصاصيّ الأمراض الجلدية بالحرص على أخذ قسط كاف من النوم واتباع نظام غذائي صحي يشتمل على كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات، مشددة على ضرورة الإقلاع عن التدخين.

وعن أهمية أخذ قسط كاف من النوم، أوضحت الرابطة التي تتخذ من العاصمة برلين مقرا لها، أنه يتم إفراز أحد هرمونات النمو المسؤولة عن تجدد البشرة واستعادتها لنضارتها وحيويتها أثناء النوم، محذرة من أن حدوث خلل في مراحل النوم العميق -المسؤولة عن إفراز هذا الهرمون- يؤدي إلى نحافة الجلد وبالتالي يسهل ظهور التجاعيد عليه.

وأوصت الرابطة بألا يقل عدد ساعات النوم عن 7 إلى 8 ساعات يومياً، لافتة إلى أن هذا الأمر يختلف من شخص لآخر، إذ يحتاج البعض لخمس أو ست ساعات فقط للحصول على نوم هانئ، بينما يستلزم الأمر لدى آخرين النوم لمدة تصل إلى عشر ساعات.

ولاتباع نظام غذائي صحي يساهم في حيوية البشرة ونضارتها، أوصت الرابطة بتناول الفواكه اللُبية لاحتوائها على مضادات الأكسدة كالتوت مثلا، ولاسيما التوت الحمضي الذي يعمل على تحسين ليونة البشرة بفضل ما يحتويه من فيتامين "ج".

وأوصت الرابطة بالإكثار أيضا من تناول السبانخ والبروكلي والطماطم والجزر ومنتجات الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية مع منتجات الحليب المخمر كالزبادي ومصل اللبن واللبن الرائب، في حين حذرت من الإكثار من تناول اللحوم والنقانق والأطعمة الحيوانية، وذلك لأنها تعجل بظهور التجاعيد على البشرة.

وشددت الرابطة أيضا على ضرورة حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، محذرة من أن عدم الالتزام بهذه الإرشادات يُفقد البشرة نضارتها وحيوتها ويؤدي إلى ظهور علامات تقدم العمر عليها بمعدل أسرع.

المصدر : الألمانية