علامات عيوب البصر لدى الأطفال


أكد طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر على أهمية الاكتشاف المبكر للعيوب البصرية لدى الأطفال وعلاجها على وجه السرعة، وذلك للحفاظ على قوة إبصار الطفل في مراحله العمرية اللاحقة.

وأوضح فيغلر، وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، أنه يمكن الاستدلال على إصابة الطفل بعيوب بصرية من خلال ظهور بعض الأعراض، مثل تجنب الضوء وزيادة معدل الرمش وتضييق حدقة العين بصورة متكررة، بالإضافة إلى اتخاذ وضعية رأس مائلة أو فقدان التواصل البصري مع الآخرين.

وأكد الطبيب أن من المفترض أن يتسنى للطفل الحفاظ على التواصل البصري مع أهله بصورة مستمرة عند بلوغه ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن الأطفال المبتسرين وكذلك الذين ينتمون لأسرة يُعاني أحد أفرادها من أمراض العيون يندرجون ضمن الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بعيوب البصر. 

وأضاف فيغلر أن إصابة الطفل البالغ ستة أشهر بالحَوَل أو تحريكه لعينيه دائما عند محاولة تثبيت نظره على شيء معين تندرج أيضا ضمن المؤشرات الدالة على معاناته من أحد العيوب البصرية.

وأشار الطبيب إلى أنه يمكن أيضا اكتشاف العيوب البصرية لدى الأطفال في بداية التحاقهم بالمدرسة، موضحا أن الأعراض تظهر في صورة الشعور بالصداع أو الإعياء السريع أو عدم وضوح الخط أو صعوبة متابعة السطر أثناء القراءة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء العيون أنه لا يُمكن علاج العيوب البصرية لدى الأطفال إلا خلال السنوات الأولى من عمرهم، لذا نجد الكثير من الأطفال في وقتنا الحالي يرتدون نظارات وهم في مرحلة عمرية صغيرة للغاية.

تناول الأسبرين بانتظام يمكن أن يضاعف ثلاث مرات إمكانية تطور حالة تسبب فقدان البصر لدى عدد من المسنين أكثر من غيرهم. فقد اكتشف العلماء أن أولئك الذين يتناولون الأسبرين بصفة دورية أكثر ترجيحا للإصابة بما يعرف بالتنكس البقعي الرطب المتعلق بالسن.

تلعب شبكية العين دوراً مهماً في عملية الإبصار، كونها مسؤولة عن استقبال الضوء الساقط على العين بفضل ما تحتويه من ملايين الخلايا البصرية. لذا يساعد الاكتشاف المبكر لأعراض انفصال الشبكية، الذي يحدث بشكل غير ملحوظ، في الحماية من فقدان البصر.

أظهر بحث جديد أجرته جامعة ساوث هامبتون البريطانية أن مكفوفي البصر والأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في البصر لديهم القدرة على استخدام الصدى لتحديد أماكن الأشياء وبشكل يماثل تلك الخاصية المستخدمة لدى الخفافيش والدلافين في تحديد مكان شيء ما.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة