متى تستدعي آلام المعدة استشارة الطبيب؟

آلام المعدة المصحوبة بارتفاع درجة الحرارة أو قيئ أو نزيف أو فقدان الشهية المستمر تستلزم استشارة الطبيب
undefined
حذرت الصيدلانية الألمانية غابرييلا أوفرفينينغ من الاستهانة بآلام أو حُرقة المعدة، إذ ليس بالضرورة أن ترجع مثل هذه المتاعب إلى تناول كميات كبيرة من القهوة أو الأطعمة الحريفة فقط، إنما يمكن أيضا أن تشير إلى الإصابة بأحد الأمراض مثل قرحة المعدة أو سرطانها.

لذلك أوصت أوفرفينينغ -وهي عضو مجلس إدارة الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان بالعاصمة برلين- باستشارة الطبيب إذا كانت هذه الآلام شديدة للغاية أو تكررت لعدة مرات في الأسبوع الواحد، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة أو قيء أو نزيف أو فقدان الشهية المستمر.

ولفتت إلى أن الإصابة ببعض الأمراض الأخرى يمكن أن يؤثر أيضا على المعدة، فالشعور بآلام عند البلع يمكن أن يشير إلى إصابة المريء بمرض ما.

وبالنسبة لمن يعاني من آلام بسيطة فقط في معدته، فتنصحه أوفرفينينغ بضرورة تحديد الأطعمة أو المشروبات التي تتسبب له في ذلك من أجل تجنبها.

وللوقاية من حرقة المعدة، شددت الصيدلانية على ضرورة التوقف عن تناول أية أطعمة قبل الخلود إلى النوم بعدة ساعات، مع رفع الجزء العلوي من الجسم بعض الشيء أثناء النوم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

الأطعمة المقلية أو الحريفة تتسبب في ظهور متاعب حرقة المعدة

حذر طبيب الأطفال أورليش فيغلر من أن الشعور بمرارة في الفم وصعوبة بلع الطعام تعتبران من المؤشرات الدالة على إصابة الطفل بحرقة المعدة، كما تشمل أيضا ظهور آلام في أعلى البطن أسفل عظم القص، أو بحة في الصوت أو سعال جاف.

Published On 14/8/2013
ذكرت دراسة أوروبية أن اعتقاد المرء بأن التوتر يؤثّر في صحته قد يضاعف خطر إصابته بالأمراض ،مقارنة بنظرائه الذين لا يفكرون بالطريقة عينها.

أكدت اختصاصية الطب النفسي كريستا روت زاكينهايم أنه ليس بالضرورة أن تعزى الإصابة بمتاعب المعدة أو آلام مؤخرة الرقبة أو خفقان القلب أو ارتفاع ضغط الدم إلى أسباب عضوية على الدوام، إنما يمكن أن ترجع إلى المعاناة من أعباء نفسية غير مدركة.

Published On 26/8/2013
التعذية المتوازنة والحركة أفضل الطرق للوقاية من مرض السكري - مصدر الصورة (fotolia)

قال أطباء متخصصون في ألمانيا إن عمليات دعامات المعدة (تضييق المعدة) لا تفيد فقط أصحاب الأجسام البدينة في خفض أوزانهم، وإنما تفيد أيضا بعض المرضى بالسكري في تقليل الوزن ليتسنى لهم التعايش بصورة أفضل مع المرض.

Published On 13/9/2013
A microscopic view of Helicobacter pylori bacteria is seen in an undated handout image. The bacteria, only recently revealed as a major cause of ulcers and stomach cancer, may help protect children from developing asthma, U.S. researchers reported on Tuesday.

توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن مياه البحر العميقة قد تساعد في القضاء على عسر الهضم وتقلص من خطر الإصابة بسرطان وقرحة المعدة، وذلك بعد أن قام الباحثون بتجربة سقوا فيها مجموعة من المرضى من هذه المياه.

Published On 17/9/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة