علاج محتمل للإيدز في حليب الأم

Oswaldo, 59, stays hospitalized at the Acquired Immune Deficiency Syndrome (AIDS) patient building of Thorax Hospital in Tegucigalpa, on Tuesday 21 September 2004. Honduran businessmen warned today about the high AIDS rates in Honduras. From 1985 (when the virus was first detected in Honduras) to 2004, 20,000 people have become infected with HIV whereas 66,000 more people are asymptomatic carriers, according to reports by health authorities. EPA/David de la Paz
undefined

اكتشف باحثون أميركيون مركبا في حليب الأم يحتمل أن يكون بمثابة سلاح سري ضد إصابة الأطفال بالإيدز. والمركب الجديد هو بروتين وأطلق عليه اسم "تيناسكين سي"، وتبين أنه يقتل فيروس "إتش آي في" الذي يسبب الإيدز.

وأجرى باحثون من جامعة ديوك الأميركية دراسة ووجدوا مركبا في حليب الأم تبين أنه يقتل الفيروس الذي يسبب الإيدز، مما يحول على الأرجح دون انتقال هذا المرض من الأمهات إلى أطفالهن.

وقالت إحدى معدات الدراسة الدكتورة سالي بيرمار إنه بالرغم من أن لدينا أدوية محاربة للفيروس ويمكنها أن تحول دون انتقال الإيدز من الأم إلى الطفل، فإن الحقيقة هي أنه لا تخضع كل الحوامل لفحص الإيدز، وأقل من 60% يتناولن دواء الوقاية وخصوصا في الدول التي ليست لديها موارد كثيرة.

وأضافت بيرمار أن ثمة حاجة لإستراتيجيات بديلة للحيلولة دون انتقال المرض من الأمهات إلى الأطفال، ولهذا تعتبر هذه الدراسة مهمة.

وأكد الباحثون أن أحدا لم يظن من قبل أن بروتينا في حليب الأم أطلق عليه اسم "تيناسكين سي" لديه قدرة على محاربة الجراثيم، ولكنهم توصلوا إلى هذه الخلاصة بعد دراسة عينات من نساء غير مصابات بالإيدز لمعرفة إن كان البروتين يحارب الإيدز.

وقال الدكتور بارتون هاينز -من معهد اللقاح البشري في الجامعة- إن اكتشاف تأثير هذا البروتين الموجود في حليب الأم في مسألة وقف الإيدز يعطي تفسيرا لماذا لا يصاب الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهم اللواتي يعانين من الإيدز بوتيرة أكبر مما هي الحال عليه الآن؟

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

التفاؤل يغلب على مؤتمر الإيدز العالمي في واشنطن

قال باحثون إن رجلين مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز” توقفا عن تناول عقاقير علاج هذا المرض الفتاك عدة أشهر بعد أن تلقيا علاجا للسرطان يتضمن خلايا جذعية، وهو العلاج الذي يبدو أنه قضى على فيروس الإيدز في جسميهما.

Published On 5/7/2013
epa03578648 Drug addicts smoke heroin in Kabul, Afghanistan, 11 February 2013. Afghans increased the size of their poppy fields by 18 per cent last year, as high opium prices continued to make the crop attractive, the United Nations Office on Drugs and Crime (UNODC) said on 20 November 2012. In 2012, the average opium price dropped to US 196 dollars per kilogram from US 241 dollars the previous year, which the Vienna-based UNODC said was still a 'relatively high level'. The total growing area for poppy rose to 154,000 hectares. EPA/S. SABAWOON

أعلنت وزارة الصحة الأفغانية السبت أنه تم تسجيل 1367 حالة إصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب “الإيدز” في البلاد عام 2011. فيما عبر خبراء عن قلقهم وحمّلوا استخدام المخدرات مسؤولية انتشار المرض.

Published On 7/7/2013
HIV infected children play at the Mercy Home in Bangkok, 08 July 2004 prior to Thailand's hosting of the 15th International AIDS Conference. Some 37.8 million people were living with the human immunodeficiency virus (HIV) or AIDS by the end of 2003, and 2.9 million were killed by the disease last year, UNAIDS said. At least 20 million people have died of AIDS since it was first identified in 1981.

أظهر تقرير جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة المكتسب (إيدز)، تسارعا كبيرا نحو بلوغ أهداف عام 2015 العالمية المتعلقة بالمرض.

Published On 24/9/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة