نكاشة الأسنان قد تؤذي اللثة

LOS ANGELES, CA - NOVEMBER 13: Actor Ryan Gosling with a tooth pick in his mouth attends the Academy of Motion Picture Arts and Sciences' second annual Governors Awards at the Grand Ballroom, Hollywood and Highland on November 13, 2010 in Los Angeles, California.
undefined
تشيع عادة تنظيف الأسنان بعد الطعام باستعمال عيدان خشبية دقيقة الرأس يطلق عليها اسم "النكّاشة"، ولكن استعمال هذه العيدان قد يكون مضرا بصحة الفم والأسنان.

فعادة ما يتجمع الأكل بين الأسنان عند تناول أطعمة تحتوي على ألياف يمكن أن تعلق في الفراغات البينية التي تفصل الأسنان، مثل اللحوم والسلطات الخضراء التي تحتوي على أعشاب كالخس أو الجرجير، أو السمك الذي له شوك صغير قد يعلق أيضا.

ومشكلة النكاشة أنها عندما تدخل بين الأسنان تشكّل ضغطا على اللثة والعظم السنخي الذي تحتها، فهي تدفع الأكل دفعا عبر الفراغ الذي بين الأسنان، ولكنها في سبيل ذلك تحفر فراغا خاصا بها، وهذا يشكل ضغطا على الأنسجة. وفي حال تكراره يؤدي إلى سحول اللثة وانخفاضها في المنطقة.

ومع انخفاض اللثة فإن الطعام يأخذ بالتجمع بشكل أكبر وعلى وتيرة أسرع، مما يتطلب من الشخص الإمساك بالنكاشة ليل نهار لينظف بين أسنانه مما يقود إلى مزيد من التراجع، في دائرة مغلقة تؤدي إلى تآكل اللثة وربما العظم السنخي.

أما الطريقة الصحيحة لتنظيف ما بين الأسنان فهي باستعمال الخيط السني الطبي، فهو ناعم ولا يجرح اللثة ولا يشكل عليها ضغطا عند استعماله بطريقة صحيحة. وهنا عليك أن تنتبه إلى عدم استعمال الخيط العادي "خيوط الخياطة" لتنظيف أسنانك، لأنها حادة وقد تجرح لثتك كسكين ساخن يعمل في مكعب من الزبدة، مما يؤدي إلى إيذاء اللثة أيضا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

-

قال أحد الخبراء إن ما بين 80% و90% من الشرق أوسطيين يعانون من الإصابة بأحد أمراض اللثة كنزف اللثة أو انحسارها بالإضافة إلى ضمور عظام الفك, وأكد أن التدخين بصفة خاصة يزيد من مخاطر الإصابة.

Published On 21/10/2010
الرجال المصابين بنزيف في اللثة أكثر عرضة مرتين لأن يعانون من عجز جنسي.

وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة إينونو التركية أن الرجال المصابين بنزف في اللثة أكثر عرضة مرتين للمعاناة من العجز الجنسي.

Published On 29/3/2013
العلاقة بين فقدان الأسنان وزيادة معدلات خطر الإصابة بسرطانات

حتى إنسان ما قبل التاريخ عانى من أمراض الأسنان. فقد وجدت دراسات أجريت على جثة رجل الجليد وهي أقدم جثة بشرية (أوتزي) حيث يعود عمرها إلى 5000 عام واكتشفت في جبال الألب عام 1991، أنها كانت تعاني من تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

Published On 16/4/2013
دراسة: صراخ الأطفال لا يضرهم ..ومفيد للأمهات

التسنين هو عملية بزوغ الأسنان اللبنية من اللثة إلى الفم، وتبدأ غالبا في عمر ستة شهور، وعادة ما تكون مؤلمة ومزعجة للطفل. وتشمل أعراضها الروال (وهو زيادة إفراز اللعاب) وتهيج الطفل وصعوبة في النوم.

Published On 5/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة