اللحوم المصنعة تضرّ بخصوبة الرجال

epa02306840 Crazee Burger waiter David Edwards carries a tray full of the famous restaurant's fare in San Diego, California USA 28 August 2010. Former fine dining restaurateur Wolfang Peter Schlicht and his friend, business partner and head chef, Lothar Manz both from Germany, opened Crazee Burger which serves 30 varieties of hamburgers including exotic fare such as kangaroo, alligator, ostrich and antelope. Crazee Burger is a popular eating establishment and was voted Best Burger in San Diego by local media and has been featured on the Food Network Channel. Wolfgang who once ran over a dozen fine dining restaurants decided to open Crazee Burger in 2006 during the economic downturn and likes to refer to his Crazee Burger fare as 'recession food'. EPA/MIKE NELSON
undefined

حذرت دراسة جديدة من أن اللحوم المصنعة على غرار الهامبرغر والهوت دوغ التي تلقى رواجا كبيرا, خاصة في الغرب, يمكن أن تضر بالخصوبة لدى الرجال.

وشملت الدراسة -التي أعدها باحثون في جامعة هارفارد للصحة العامة، ونشرت نتائجها في مجلة الخصوبة والعقم الأميركية- 156 رجلا خضعت زوجاتهم لعمليات تلقيح اصطناعي، وأُخذت عينات من سائلهم المنوي.

واختبر الباحثون عينات المني, ونظروا في العمر ومؤشر كتلة الجسم, وحالة التدخين والعرق, والسعرات الحرارية المتناولة, والأنماط الغذائية.

وتوصل العلماء إلى أن الرجال الذين يتناولون بشكل منتظم اللحوم المصنعة لديهم كمية أقل من الحيوانات المنوية الطبيعية، مقارنة بالذين يتناولون كميات محدودة من هذه اللحوم.

وقد تبين أن الذين يتناولون ما هو أقل من وجبة لحم خنزير مقدد يوميا تكون لديهم كمية الحيوانات المنوية الطبيعية أكثر بنسبة 30% ممن يتناولون كميات أكبر من اللحوم المصنعة.

في المقابل, تبيّن أن الرجال الذين يتناولون لحوم السمك البيضاء مثل سمك القد والهلبوت لديهم كميات أكبر من الحيوانات المنوية الطبيعية، كما أن هذه النتائج سُجّلت عند الذين يتناولون السلمون والسمك الأزرق والتونة.

المصدر : يو بي آي