الصحة العالمية تعتمد لقاحا جديدا لالتهاب الدماغ

أضافت منظمة الصحة العالمية لقاحا "تطعيما" جديدا مصنّعا في الصين إلى قائمة العقاقير المعتمدة لديها، ويعالج اللقاح مرض التهاب الدماغ الياباني، وهو داء ينتقل عن طريق البعوض ويسبب التهابا في المخ.

ويمثل المرض مشكلة كبرى في مجال الصحة العامة، ويستوطن مع التفشي الموسمي للأمراض في أجزاء من الصين وروسيا وجنوبي آسيا.

ولا يوجد علاج محدد للمرض، ولكن يمكن الوقاية منه من خلال استخدام لقاحات معتمدة، كما أن توفير الرعاية في المنشآت الصحية يمكن أن يقلل مخاطر الوفاة أو الإصابة بإعاقات.

وهذا هو أول لقاح مصنّع في الصين تعتمده منظمة الصحة العالمية، وفي هذا الإطار رحبت مارغريت تشان المديرة العامة للمنظمة بذلك التطور في مجال حماية الأطفال في الدول النامية من مرض التهاب الدماغ الياباني، وكذلك بتوفر اللقاحات في المستقبل لتمكن الصين من إنتاج لقاحات ترقى إلى معايير منظمة الصحة العالمية.

وأعربت تشان عن الأمل في اعتماد مزيد من اللقاحات المصنّعة في الصين لما لذلك من منافع تعود على العالم بأسره.

المصدر : القطرية

حول هذه القصة

شدد أطباء في منتدى حجاج قطر على ضرورة الالتزام بالتطعيمات الخاصة بالحجاج ضد أمراض الحمى الشوكية والإنفلونزا الموسمية والالتهابات الرئوية، والاهتمام بالنظافة وإرشادات الصحة والسلامة.

18/9/2013

أكد البروفيسور هيلموت أبهولف أن التطعيم المبكر ضد الإنفلونزا يعد أفضل وسيلة للوقاية منها، محذرا من أن تلقي التطعيم بعد ظهور أولى أعراض المرض قد لا يمد الجسم بالحماية الكافية، إذ لا تتحقق الوقاية إلا بعد عشرة أيام تقريبا من تلقي التطعيم.

23/9/2013

أعلن الأردن يوم الأحد عن تنظيم حملة وطنية للتطعيم ضد الحصبة وشلل الأطفال، وذلك بعد ظهور 109 إصابات جديدة بالحصبة في الأردن، واكتشاف فيروس شلل الأطفال في دول مجاورة.

7/10/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة