المشروب الخالي من السكر يزيد خطر الاكتئاب

 

حذر باحثون أميركيون الراشدين المتقدمين في السن، من الإكثار من المشروبات الخالية من السكر لأنها قد تزيد خطر معاناتهم من الاكتئاب. 

وأفاد موقع هيلث داي نيوز الأميركي بأن الباحثين من كلية فاينبرغ للطب في شيكاغو، وجدوا من بين أكثر من 260 ألف راشد تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما، أن الذين يشربون يومياً ما لا يقل عن أربع زجاجات من المشروبات الخالية من السكر، يعانون من الاكتئاب أكثر من الذين يأخذون مشروبات عادية. 

وتبين أن الذين يشربون مشروبات تحتوي على مادة أسبارتام المحلية، هم الأكثر عرضة للاكتئاب. 

وقالت البروفيسورة إيفا ريدي المشاركة في الدراسة، إن هذه النتيجة تطرح أسئلة أكثر مما تقدم إجابات. وقال الباحثون إنه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث قبل إصدار توصيات حازمة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن دراسة استمرت عشر سنوات وأجريت على 474 شخصا أثبتت أن مشروبات الحمية تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث زادت أوزانهم مقارنة بمن لم يتناولوا هذه المشروبات، لأن مشروبات الحمية تحتوي على سكر صناعي مثل الأسبرتام وليس سكرا طبيعيا.

أصدرت سلطات ولاية كاليفورنيا الأميركية تعليمات لشركتي بيبسي وكوكا كولا بوضع تحذيرات على العلب والزجاجات توضح أنها تحتوي على مواد مسرطنة، غير أن الشركتين قررتا تغيير مكون تستخدمانه لتلوين المشروبات الغازية لتفادي وضع التحذير من الإصابة بالسرطان.

خلصت دراسة بريطانية جديدة إلى أن شرب الماء العادي بدلاً من المشروبات الغازية أو عصير الفاكهة يمكن أن يساعد النساء على تجنّب الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة