التدخين يصيب المراهقات بهشاشة العظام

GRE01 – 20020530 – ATHENS, GREECE: A woman smokes a cigarette in a main street in Athens, on Thursday, 30 May 2002, as the World Health Organizaton (WHO) prepares to mark ‘World No Tobacco Day’ on Friday. Greece takes up the second place in smoking of all European countries.

حذّرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين، الفتيات من التدخين في مرحلة المراهقة، حيث يتسبب ذلك في تراجع كثافة العظام لديهن في هذه المرحلة الحرجة، التي يتم خلالها نمو العظام، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر إصابتهن بهشاشة العظام بعد ذلك.   

وستند الرابطة الألمانية، التي تتخذ من مدينة فايمر مقراً لها، في ذلك إلى نتائج دراسة أميركية حديثة تم إجراؤها بجامعة سينسيناتي. وقد توصلت إلى أن تدخين الفتيات في مرحلة المراهقة يؤثر بالسلب على كثافة عظامهن، لاسيما في الفقرات القطنية الموجودة في أسفل العمود الفقري وكذلك في الورك، وهي المناطق التي يرتفع بها خطر الإصابة بالكسور لدى النساء المصابات بهشاشة العظام في مرحلة عمرية متقدمة.

وخلال إجراء هذه الدراسة، قام الباحثون بمراقبة تأثير التدخين على بناء العظام لدى 262 فتاة تتراوح أعمارهن بين 11 و13 و15 و17 عاماً على مدار ثلاثة أعوام، حيث تم قياس كتلة العظام الكلية وكثافة العظام لديهن مرة كل عام.

وقد تم الاستعلام من هؤلاء الفتيات خلال كل فحص خضعن له عن معدل تدخينهن للسجائر، وتبيّن انخفاض كثافة العظام بمنطقة الفقرات القطنية وكذلك عظام الورك لدى الفتيات، اللائي كان يُدخن بشراهة في مرحلة المراهقة مما يجعلهن أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام والكسور في المستقبل.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

حذر البروفيسور الألماني توبياس فيلته من أن التدخين يلحق أضرارا بالغة بالعين، إلى جانب الإضرار بالرئتين والجهاز التنفسي, ويمكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى تعرض المدخنين لخطر فقدان بصرهم تماماً.

توصل علماء سويسريون إلى أن نيكوتين السجائر يخلف آثارا في مخ المدخنين تصاحبهم مدة طويلة، فالتدخين يخفض كمية بروتين "غلوتامين أم جي أل يو آر 5" المسؤول عن استقبال عدد من المواد إلى الخلايا العصبية.

يواجه كثير من المدخنين صعوبة بالغة في الإقلاع عن هذه العادة التي تُشكل خطراً كبيراً على الصحة. وفي هذا السياق رأت الجمعية الألمانية لأمراض الرئة والطب التنفسي أنه يمكن التخلص من التدخين من خلال تغيير الطقوس المرتبطة به.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة