الوشم يفتح الباب للفيروس الكبدي "سي"

epa01054634 Image made available 03 July 2007 of tattoo artist Xiao Long working on a customer's arm at his tattoo parlour in Beijing, China. Once a form of punishment used by authorities to permanently mark the faces of those convicted of serious crimes, tattoos in China are now becoming widely accepted as another form of artistic expression. A generation of Chinese tattoo artists has emerged, with the body art growing in popularity among the country's youth who see it as a way to express themselves. EPA/DIEGO AZUBEL
undefined

ربط باحثون أميركيون بين الوشم على الجلد ومخاطر الإصابة بفيروس الكبد الوبائي "سي"، وقالوا إنه السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الكبد.

وبحسب دراسة نشرتها دورية أمراض الكبد، فإن المصابين بفيروس "سي" الذي ينتقل عبر الدم هم أكثر احتمالا بواقع أربعة أمثال، لأن يكونوا مروا بتجربة الوشم، حتى مع وضع عوامل الخطر الاخرى في الاعتبار.

وقال الباحث فريتز فرانسوا الذي شارك بالدراسة التي شملت نحو ألفي شخص، إن الوشم بحد ذاته يشكل عامل خطر في هذا المرض الذي يمكن أن يظل كامنا لسنوات عديدة, لكنه لفت إلى أن الدراسة لم تتوصل لسبب أو أثر مباشر.

وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن عدد المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي" في الولايات المتحدة بلغ نحو 3.2 ملايين نسمة، وإن كثيرين لا يعرفون لأنهم لا يشعرون بالمرض.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حذرت اللجنة الأوروبية من أن غالبية الكيمياويات المستخدمة في الوشم هي صبغات صناعية صنعت في الأصل لأغراض أخرى مثل طلاء السيارات أو أحبار الكتابة، وقالت إنها تحمل مخاطر العدوى بأمراض مثل فيروس إتش.آي.في المسبب للإيدز والتهاب الكبد.

Published On 18/7/2003
خبراء يطالبون بتوفير عقار اساسي الملاريا بالحقن

أجرى فريق علماء ألمان تجارب على عدد من الفئران، أثبتت فاعلية الوشم في توزيع نوع جديد من لقاحات تجريبية للحمض النووي، مقارنة مع الحقن التقليدي في العضلات.

Published On 7/2/2008
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة